+A
A-

خرائط جديدة تكشف أسرار “القارة الثامنة”

على عمق يبلغ نحو 3500 قدم (1066 مترا) تحت أمواج جنوب المحيط الهادئ تستقر القارة الثامنة المفقودة، تلك الكتلة الأرضية المغمورة هائلة الحجم، المسماة زيلانديا، التي كان العلماء أكدوا أنها قارة بحالها العام 2017، لكنهم لم يتمكنوا وقتها من رسم خريطة توضح كامل اتساعها.

ولطالما عرف أي مهتم بالجغرافيا أن عدد القارات 7 هي بترتيب المساحة آسيا، وإفريقيا، وأميركا الشمالية، وأميركا الجنوبية، وأنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، وأوروبا، وأستراليا، لكن الأمر اختلف منذ ذلك الحين بعد اكتشاف “زيلانديا”.

والإثنين أعلن باحثون في نيوزلندا أنهم تمكنوا من رسم خريطة لشكل وحجم القارة بتفاصيل غير مسبوقة. ونشروا خرائطهم على موقع تفاعلي على الإنترنت؛ حتى يتمكن المستخدمون من استكشاف القارة فعليًا. وتقع زيلانديا تحت مياه المحيط الهادئ، في الجزء الجنوبي الغربي، ويبدو أن نيوزلندا الحالية كانت مجرد جزء منها.

وقال نيك مورتيمر، الذي قاد فريق العمل “صنعنا هذه الخرائط لتقديم صورة دقيقة وكاملة وحديثة لجيولوجيا نيوزيلندا وجنوب غرب المحيط الهادئ - أفضل مما كان لدينا من قبل”، وفق ما نقل موقع “بيزنس إنسايدر”.

ورسم مورتيمر وزملاؤه خريطة لقياس الأعماق المحيطة بزيلانديا، شكل وعمق قاع المحيط، إضافة إلى بياناتها التكتونية، كشفت عن موقع زيلانديا الدقيق، عبر حدود الصفائح التكتونية.