+A
A-

تركيا تشترط انسحاب حفتر للهدنة في ليبيا

على الرغم من الدعوات الدولية من أجل وقف النار في ليبيا، والعودة إلى المفاوضات السياسية، ومبادرة القاهرة، أكدت حكومة الوفاق في تصريحات، أمس الخميس، تمسكها بالتقدم نحو مدينة سرت الاستراتيجية، التي يرفض الجيش الليبي التخلي عنها أو الانسحاب منها. في حين كررت أنقرة اشتراطها انسحاب الجيش بقيادة خليفة حفتر من سرت والجفرة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ومتحدثا باسم حكومة الوفاق المدعومة من أنقرة، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيك كالين، في مقابلة مع” سي.إن.إن ترك: إن “حكومة الوفاق الليبية تطالب بانسحاب قوات حفتر من سرت والجفرة للتوصل لوقف للنار”.

من جهتها، أعربت وزارة الدفاع التابعة لحكومة الوفاق عن عزمها مواصلة التقدم نحو مدينة سرت، رغم تحذير الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أن هذه المدينة تمثل خطا أحمر بالنسبة لبلاده. وقال وكيل وزارة الدفاع صلاح الدين النمروش، في مقابلة مع وكالة “الأناضول” التركية أمس الخميس “ليست هناك أي خطوط حمراء أمام تقدم قواتنا نحو سرت”.

وأشار إلى أن هدف الوفاق يكمن في دحر قوات “الجيش الوطني الليبي” وبسط سيطرتها على كامل المدينة الواقعة على بعد 450 كيلومترا شرقي العاصمة طرابلس، التي تعتبر منطقة استراتيجية.

إلى ذلك، جدد رفض طرابلس التفاوض مع حفتر، محملاً الجيش مسؤولية فشل المفاوضات السابقة.