+A
A-

الجيش الليبي: مصر تدرك خطورة التدخل التركي

اعتبر الجيش الوطني الليبي، أمس الأحد، أن مصر تدرك خطورة التدخل التركي في البلاد، مؤكداً أن هدف تركيا السعي للسيطرة على العاصمة طرابلس وتحقيق أهدافها الاقتصادية. وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، خالد المحجوب، إن مصر تدرك جيدا خطورة التدخلات الخارجية في ليبيا والتهديدات الإرهابية.

كما أكد أن مصر هي الشريك الحقيقي لتحقيق الأمن في ليبيا لا تركيا التي ترسل المرتزقة السوريين للسيطرة على العاصمة طرابلس وتحقيق أهدافها الاقتصادية، بحسب تعبيره.

في السياق أيضاً، أفاد رئيس أركان القوات البحرية بالجيش الليبي اللواء فرج المهدوي، بأن أي تدخل عسكري محتمل لمصر في ليبيا مسموح ومرحب به، طالما أنها دولة جارة ليست لها أطماع استعمارية، وستساعد البلاد على التصدي للغزو التركي ومحاولات أنقرة احتلال ليبيا ونهب مقدراتها.

وأكد أن المسألة اليوم أصبحت قضية وجود وليست قضية حدود، والمستهدف من التواجد التركي هي كل الدول العربية وليست ليبيا فقط، قائلا “الليبيون لم يستجدوا مصر حتى تتدخل، بل هم طلبوا مساعدتها على قتال وطرد الأتراك والمرتزقة الذين يخططون بالإضافة إلى الأطماع الاقتصادية والانتشار في إفريقيا، إلى إحداث تغيير ديمغرافي في ليبيا، بعد نقلهم أكثر من 14 ألفا من المرتزقة من سوريا التركمان لتوطينهم في المنطقة الغربية، بحسب تعبيره. من جانب آخر، تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالاً هاتفيًّا مساء السبت، من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية “قنا” بأنه جرى خلال الاتصال بحث العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وجاء الاتصال في أعقاب تصريحات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت، والتي قال فيها، إن “أي تدخل مباشر من مصر في ليبيا بات تتوفر له الشرعية الدولية”، وأن “جاهزية القوات المصرية للقتال صارت أمرًا ضروريًّا في ظل التحديات التي تهدد أمن مصر القومي”.