+A
A-

خلف: إنتاج مليون شتلة من الزهور “الصيفية”

قال وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف إن الوزارة تنتج ومن خلال مشاتلها مليون شتلة من الزهور الموسمية الصيفية وذلك من اجل تزويد حاجات الوزارة في الشوارع والميادين العامة بغرض تجميلها وإضافة العنصر الجمالي و الطبيعي للبيئة.

وأوضح خلف “أن الوزارة وبناء على خطتها الاستراتيجية المنبثقة من برنامج عمل الحكومة برئاسة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة، وضعت مجموعة من الاهداف الاستراتيجية لتجميل الشوارع العامة والمتنزهات وتحرص على زيادة المسطحات الخضراء والتوسع في زراعة الزهور والمزروعات في الشوارع والطرقات العامة والمتنزهات ومن أجل ذلك تسعى الى تطوير إمكانياتها إنتاج الاشجار والزهور لتلبية احتياجاتها”.

جاء ذلك خلال قيامه بزيارة تفقدية لمشاتل الوزارة في منطقة عذاري، وقال خلف بأن الوزارة  “حرصت على تعزيز الانتاج المحلي وذلك لخفض التكلفة وتأكيد الجودة النوعية المنتجة وحرصاً على صقل القدرات والخبرات البحرينية في مجال الانتاج النباتي في مشاتل الوزارة”.

وكشف خلف عن قيام “المختصين بالمشاتل بإنتاج أنواع مختلفة من شتلات الزهور الصيفية التي تتلاءم مع الظروف البيئة المحلية والقادرة على تحمل والتكيف مع البيئة الصحراوية حيث تم إنتاج أنواع زهور الفينكا والسيلوزيا والبورتلوكا، مشيرا إلى أنه تم إنتاج هذه الانواع النباتية بعد دراسة مدى ملاءمتها للظروف البيئة المحلية.

وأشار إلى أن الوزارة قامت بتطوير مشتل عذاري ليتماشى مع حاجة البحرين للأزهار في مختلف المواسم، وأن هذا التطوير ساهم في تعزيز الإنتاج المحلي كما وفر الكلفة التشغيلية للمشتل.

وأضاف “كما تم تزويده بمجموعة كبيرة من الأدوات والتقنيات الحديثة التي من شأنها أن تحقق للمشتل الكفاءة المطلوبة، كما اهتمت الوزارة برفع جودة إنتاج الزهور والشجيرات والشتلات”.

وتابع “أن المشتل يواكب التكنولوجيا الحديثة التي تغطي مختلف مستويات التكنولوجيا الزراعية وتكنولوجيا التصنيع، من الأدوات اليدوية البسيطة والأساسية إلى المعدات الآلية والأكثر تطورا”.