+A
A-

“بلاي ستيشن 5” في الأسواق بحلول ديسمبر بـ 280 دينارا

أكد المخول عن محلات كروم للإلكترونيات علي دلال، أن شركة سوني أعلنت رسميًا منذ يومين عن جهاز “بلاي ستيشن 5” الجديد وسيتم طرحها للبيع في فترة أعياد 2020 أي في شهر ديسمبر مع إجازات “الكرسمس” ورأس السنة الجديدة، وأن توافرها في البحرين يعتمد على وقت وصولها عند الوكيل في المملكة.

وعن الأسعار، قال دلال إن الجهاز سيتوافر بنسختين، الأولى ستكون نسخة رقمية مع تحميل الألعاب من متجر “بلاي ستيشن” ومن الممكن أن يكون سعرها 280 دينارا، فيما ستكون النسخة الأخرى للداونلود وأيضا تدعم تشغيل الأقراص المدمجة “سي دي” ومن الممكن أن يكون سعرها 320 دينارا.

وأوضح أن أجهزة بلاي ستيشن 4 المتوافرة في السوق حاليا يتم بيع ذات 500 جيجابايت بسعر 139 دينارا، ونسخة البلاي ستيشن برو بـ155 دينارا.

وتوقع أن يكون هناك إقبال جيد في بداية طرح الجهاز في السوق المحلي خصوصا من قبل الأشخاص الذين يحبون أن يكون من أوائل الذين يملكون الجهاز.

من جانبه، قال اليوتيوبر البحريني المتخصص في ألعاب البلاي ستيشن عبدالرحمن العوضي المعروف بـ “حمان”، إنه لم يتم الإعلان عن موعد طرح الجهاز في أسواق العالم ولكن هناك أخبار والموقع الرسمي للشركة يؤكد طرحها في أعياد 2020 والتي تكون بنهاية العام، مبينًا أن توافرها في البحرين والشرق الأوسط يتأخر أسبوعين تقريبا.

وعن الأسعار أكد أن ذلك يعتمد على حجم المساحة التخزينية للجهاز، إذ لم يتم الإعلان عن المواصفات والأسعار حتى الآن، متوقعًا أن تكون بين 200 و260 دينارا، مبينًا أن الجهاز سيكون نسختان الأولى نسخة ديجيتال والثانية سيضاف إليها مدخل الأقراص المدمجة.

وعن النسخ المتوافرة في السوق المحلية، أشار إلى أنها أكثر من نسخة وأن الأسعار التي يعرفها منذ فترة كانت 90 دينارا ومن الممكن أن تكون قد تغيرت بعد فترة الحجر المنزلي وفيروس كورونا.

وكان عبدالرحمن قد نشر فيديو على قناته الخاصة في اليوتيوب لمحاولته شراء الجهاز قبل معرفة السعر الرسمي من أحد المواقع وكانت بسعر 700 دولار (ما يعادل 263 دينارا) من دون قيمة الشحن، لافتًا إلى أن سعر بلاي ستيشن 4 عندما طرحت رسميًا في العام 2016 كان 399 دولارا (ما يعادل 150 دينارا)، مشيرًا إلى أن السعر الموجود في الموقع البائع (غير الرسمي) ليس منطقيا ومبالغ فيه، وقرر شراء الجهاز بحكم تأخير وصولها وتوافرها في أسواق الشرق الأوسط وسيكون السعر أكثر في السوق المحلية، إلا أن زر حجز الجهاز والطلب المسبق في الموقع قد تم حذفه، مبينًا أنه من الممكن أن تكون شركة سوني قد تحدثت مع القائمين على الموقع وحذف السعر والطلب المسبق.

بدوره، قال أحد اللاعبين بجهاز سوني بلاي ستيشن عباس العسوامي إن موعد طرح الجهاز خلال العام الجاري 2020 ولم يتم ذكر التاريخ رسميًا من الممكن أن تتأخر في بلدان الشرق الأوسط بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا حول العالم.

وأضاف أن هناك مواصفات جديدة ومتطورة في الأجهزة الجديدة بحيث تساعد على سرعة الجهاز ليكون أكثر سلاسة ويقلل من حالات “التشيير”، كما لفت إلى أنه سيكون هناك نوعان للجهاز الأول كالسابق بالقرص المدمج (سي دي)، والأخرى من دون وستكون لتحميل الألعاب فقط، إذ أصبح الغالبية يستغنون عن شراء الأقراص المدمجة من المحلات وشراء الألعاب من متجر البلاي ستيشن وتخزينها بمساحة الجهاز.