+A
A-

الشراكة مع “الخاص” لتنفيذ 15 ألف وحدة سكنية

كشفت وزارة الإسكان أنها تسعى لتنفيذ مجموعة من المشروعات الإسكانية مع القطاع الخاص لإنشاء 15 ألف وحدة سكنية خلال الفترة المقبلة، عبر تنفيذ مشروعات عدة بدأتها بمشروع ديرة العيون الذي تبلغ عدد وحداته السكنية 3300 وحدة سكنية وتستهدف المنتفعين بالخدمات الإسكانية المدرجين على قوائم الوزارة.

وبينت الوزارة أنها تعمل على توفير 25 ألف وحدة سكنية؛ للمساهمة في تلبية الالتزام الإسكاني الحالي، فيما أكدت أنها أنجزت 25 ألف وحدة سكنية، أي بمجموع 50 ألف وحدة سكنية.

وأطلقت الوزارة في العام 2019 مبادرة تطوير الوحدات السكنية على الأراضي الحكومية المملوكة للدولة؛ لكي يتم بيع تلك الوحدات على المواطنين من ذوي الطلبات الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار من خلال الحصول على تمويل إسكاني من أحد البرامج التمويلية للوزارة.

وقامت الوزارة بتنفيذ برنامج بناء يتضمن 132 وحدة سكنية على أرض حكومية بمنطقة اللوزي كمرحلة تجريبية؛ سعيًا منها إلى التوسع في تنفيذ مزيد من المشروعات بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية.

إلى ذلك أطلقت الوزارة برنامج مزايا الذي وفر حلولا تمويلية للمواطنين للحصول على السكن إضافة إلى منح المواطن حرية اختيار نوع وموقع ومساحة وحدته، وتمكن هذا البرنامج حتى الآن من تلبية طلبات 4783 وحدة سكنية بمتوسط سنوي بلغ أكثر من 1000 وحدة سكنية خلال السنوات الأخيرة.

وتأتي هذه البرامج ومبادرات الشراكة مع القطاع الخاص في إطار مساعي الوزارة لتسريع توفير الخدمات للمواطنين وتنويع الخيارات الإسكانية؛ نظرًا لما يمتلكه القطاع الخاص من إمكانات قادرة على دعم الجهود الحكومية لتوفير الخدمات الإسكانية، إذ تم إطلاق 4 مبادرات للشراكة مع القطاع الخاص؛ بهدف زيادة المعروض من الوحدات الإسكانية وتقليص قوائم الانتظار.

وفي ذات السياق، ارتكزت الوزارة في تنفيذ الأمر الملكي السامي ببناء 40 ألف وحدة سكنية على تنفيذ هذه المدن، إذ تمكنت الوزارة فعليًا من تشغيل 4 مدن وتسكين المواطنين بها، كما قامت أخيرا بتوقيع عقود تنفيذ مدينة شرق سترة مع أكبر شركات المقاولات في جمهورية الصين.

وأوضح الوزارة أن هذه المدن ساهمت في إنجاز الالتزام الإسكاني الوارد في برنامج الحكومة السابق من خلال تلبية 25 ألف طلبًا إسكانيًا وستساهم أيضًا في تلبية الالتزام الإسكاني الحال بالعمل على توفير 25 ألف وحدة سكنية أيضًا.

وتقوم خطة وزارة الإسكان على محاور عدة لتلبية طلبات إسكان المواطنين، وهي مشروعات مدن البحرين الجديدة، إذ قامت الوزارة بالتخطيط والتنفيذ لـ 5 مدن إسكانية متكاملة وفرت آلاف الوحدات السكنية للمواطنين وهي مدينة سلمان ومدينة خليفة ومدينة شرق الحد، ومدينة شرق سترة وإسكان ضاحية الرملي.