+A
A-

200 متعاف من كورونا تبرعوا ببلازما النقاهة

بعد الإعلان عن فاعلية بلازما النقاهة كأحد العلاجات المستخدمة للحالات القائمة بفيروس كورونا (Covid 19)، قام أكثر من 200 شخص من المتعافين من الفيروس بالتبرع ببلازما النقاهة؛ للمساهمة في مساعدة الحالات القائمة الذين يعانون من أعراض شديدة أو من هم تحت العناية المركزة، وذلك في سياق دراسة سريرية هي الأولى من نوعها في المملكة، والتي تقوم بها الخدمات الطبية الملكية لقوة دفاع البحرين بقيادة اللواء الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

وصرح المساعد الفني لقائد الخدمات الطبية الملكية العميد طبيب عبدالله درويش “نحن فخورون جدًا برؤية العديد من الأفراد المتفانين في بلدنا يقومون بالتبرع ببلازما الدم بعد الشفاء التام من فيروس كورونا (Covid 19)، وكلنا أمل في بالتجاوب بشكل أكبر من المتطوعين المتعافين؛ تزامناً مع الوعي العام باليوم العالمي للمتبرعين بالدم”.

وأقرت منظمة الصحة العالمية في 14 يونيو من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم، ويشهد هذا الحدث في جميع أنحاء العالم فعاليات لتوعية الجميع بالحاجة إلى الدم ومشتقات الدم كما ويتم شكر المتبرعين بالدم؛ لإنقاذهم حياة الآخرين بالتبرع.

وسيتم التركيز في هذا العام عموما على تشجيع المواطنين والمقيمين كافة بالتبرع بالدم، لاسيما تشجيع الأشخاص المتعافين تماما من فيروس كورونا على التبرع ببلازما النقاهة، إذ يتم توزيع بلازما النقاهة المتبرع بها في الخدمات الطبية الملكية على جميع مراكز العزل والعلاج للحالات القائمة بفيروس كورونا في البحرين، تحت إشراف الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس كورونا.

وأشار إلى أنه بالنسبة لآلية التبرع ببلازما النقاهة، فإن المتعافي يقوم بالتبرع الاعتيادي للدم والذي يستغرق قرابة 10 دقائق.

وأشارت اختصاصية أمراض الدم والأمراض الباطنية بالمستشفى العسكري منال السيد إلى أن التبرع بالدم أو البلازما لا يقلل بأي شكل من الأشكال من المناعة الشخصية ضد الفيروس، لاسيما في احتفاظ الجسم على نسبة جيدة من الأجسام المضادة المتكونة، منوهةً بأنه يتوجب على المتبرع ببلازما النقاهة أن يستوفي الشروط المطلوبة والمتمثلة في:

1. سبق الإصابة بفيروس كورونا (COVID 19).

2. التمتع بصحة جيدة تؤهله للتبرع بالدم.

3. الانتهاء من الحجر الصحي من مدة لا تقل عن أسبوعين.

4. نتيجة آخر مسحة أنفية سلبية للفيروس.

5. ألا يعاني المتبرع من أي أعراض في الوقت الحالي.

6. يمكن للرجال التبرع وكذلك النساء بشرط أن لم يسبق لها الحمل قبل ذلك.

7. أن يكون وزن المتبرع أكثر من 50 كيلوغراما.

8. أن يكون عمر المتبرع بين 21 و60 عاماً.