+A
A-

بدء تهيئة الأراضي للاستثمار بالاستزراع السمكي

كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف عن البدء بتهيئة الأراضي المخصصة للاستثمار في الاستزراع السمكي بمنطقة رأس حيان، حيث إن المرحلة الأولى يتم تهيئتها لاستيعاب 5 شركات استثمارية.

وأوضح الوزير خلف في الجولة الميدانية التي قام بها للاطلاع عن كثب على العمل في مركز الحاضنات السمكية التي دشنت بداية الشهر الحالي لتحتضن 10 رواد أعمال ولتكون منطلقا لبناء عشر مزارع سمكية بواسطة الأقفاص العائمة في شهر سبتمبر 2020، مشيرا إلى أن “الوزارة تعمل على الاستراتيجية الوطنية لإنتاج 20 % من الأسماك عبر برامج الاستزراع البحري”.

وشكر العاملين في المركز الوطني للاستزراع البحري على عملهم الدؤوب لضمان استمرارية الإنتاج من اصبعيات الأسماك المحلية في خضم الظروف الحالية.

كما وجه إلى الاستمرار في الزيادة التدريجية لاصبعيات الاسماك لتلبية المتطلبات السوق المحلي خصوصا مع زيادة وتيرة توجه القطاع الخاص لإنشاء المزارع باستخدام التقنيات الحديثة والاستفادة من البرامج الوطنية للتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية.

وقال “إن العمل على تنفيذ المخطط الاستراتيجي لتطوير الاستزراع السمكي مستمر في الوزارة، وذلك عبر بناء عدد من المزارع السمكية التي تعتمد على تقنية الإنتاج المكثف في القطع الاستثمارية التي سيتم توفيرها لشركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال الانتاج السمكي”، مؤكدًا أن الزيارة جاءت “للاطلاع على برامج تسوية الاراضي وتوفير البنى التحتية التي ستكون منطلقا لرفع الإنتاج الوطني من الاسماك بأحجام تتراوح بين 3000 و6000 متر مربع في رأس حيان”.