+A
A-

“الجعفرية” تتابع حادث سقوط قبة مأتم الشويخ

أوضحت إدارة الأوقاف الجعفرية أنها تابعت موضوع حادث سقوط قبة مأتم الشويخ (مأتم باربار) للرجال الكائن في قرية باربار في المحافظة الشمالية.

وأوصت الإدارة بضرورة هدم المأتم كاملًا بشكل عاجل؛ بسبب التصدعات ولمنع انهيار أجزاء أخرى مثل المنارات.

وتم تسليم رئيس المأتم خطابًا إلى بلدية المنطقة الشمالية؛ لأخذ إجازة للهدم وإعادة البناء.

وتمت مخاطبة الجهات الرسمية المختصة لاستعجال إصدار وثيقة للمأتم، ليتم استكمال باقي إجراءات استخراج إجازة هدم وإعادة بناء المأتم، وإغلاق المأتم لحين الانتهاء من الصيانة أو إعادة البناء، وعدم استخدامه في تلك الفترة؛ للحفاظ على السلامة العامة.

وبناءً على توجيه رئيس الأوقاف الجعفرية يوسف الصالح، ومتابعة رئيس اللجنة الفنية التابعة للمجلس رياض العريض، والقائم بأعمال الإدارة سعيد المنصور، قام رئيس قسم الخدمات الهندسية والصيانة حسن خاتم بزيارة المأتم بعد الحادث مباشرة، إذ تمت معاينة الواقع وإعداد تقرير فني مفصل عن المأتم.

وأوضح التقرير أنه تم بناء المأتم منذ أكثر من 40 سنة، ونظرًا لقدم البناء القائم، وبسبب التصدع الحاصل في القبة فقد انهار الجزء العلوي منها بالكامل على السطح، ما أدى إلى تناثر الأجزاء الخرسانية وبقيت قاعدة القبة فقط.

علمًا أن إدارة المأتم قامت سابقا بتركيب سقف وإغلاق محيط الفتحة الخاصة بالقبة من داخل الصالة وجعله سقفا واحدا؛ لحماية مرتادي المأتم من سقوط بعض أجزاء القبة، كما توجد قطع خرسانية قد تساقطت من المنارات وذلك بسبب التصدعات الطولية.

وأشارت الإدارة أنها تجاوبت مع الطلبات كافة التي تقدم بها المأتم بخصوص إجراءات الهدم والبناء، وتم منح المأتم خطابا إلى بلدية المنطقة الشمالية في تاريخ 28 مارس 2012، وطلب إصدار إجازة بناء نهائية (هدم وإعادة بناء المأتم من 3 أدوار)، وتم تجديد الخطابات بعد الحادث، وسيتم تسريع إجراءات الهدم وإعادة البناء بالتنسيق والتعاون بين إدارة الأوقاف الجعفرية وإدارة المأتم و الجهات الرسمية ذات العلاقة كافة.