+A
A-

الجيش الليبي ينسحب “تكتيكيا” من قاعدة الوطية

كشف الجيش الوطني الليبي، أمس الاثنين، تفاصيل الأحداث التي وقعت في قاعدة الوطية غربي البلاد، التي نفذت قوات الجيش “انسحابا تكتيكيا منها، بشكل دقيق ومدروس جيدا”.

ونشر الجيش الليبي بيانا على صفحة “المركز الإعلامي لغرفة عمليات الكرامة”، أوضح فيه أنه تم “سحب كل الطائرات ومنظومات الدفاع الجوي والمستشفى الميداني، وكل الأطقم الطبية وسيارات الإسعاف، إذ لم تعثر الميليشيات إلا على منظومة متضررة ومحطمة، وطائرات الخردة من العام 1980”.

وأوضح أيضا أنه كان هناك ألف آلية ومدرعة وغرفة عمليات متنقلة ومعدات عسكريه دقيقة، “لم تتحصل الميليشيات على واحدة منها”. وأضاف أيضا أن 1500 جندي انسحبوا “ولم تأسر الميليشيات أيا منهم، قائلا “هنا يكمن الفرق بين الانسحاب التكتيكي والهروب، بنقطتين فقط وبشكل مُبسط”. وتابع “الانسحاب جزء من الخطة العسكرية التي تكون مدروسة بشكل جيد، ويُطبق ذلك الجزء بعد إتمام العملية كليا، أو لاستعادة القوى والرجوع لأرض المعركة بخطة ممنهجة، لتفادي الخسائر”. واستطرد بالقول “أما الهروب هو فعل ناتج عن خوف وقلة يقين بصدق القضية، ما يؤدي إلى عدم مواجهة العدو وترك ساحة القتال وترك الأسلحة والآليات والجنود”.

وأشار الجيش الوطني الليبي إلى أن قاعدة الوطية “ليست ذات أهمية عسكرية في الوقت الجاري”، لكنه نوه في الوقت نفسه إلى أنها تشكل “إنجازا معنويا مهما جدا للميليشيات”.