+A
A-

صدور كتاب عن “اتجاهات الناخبين نحو الشعارات والبرامج الانتخابية”

أصدر معهد البحرين للتنمية السياسية كتابًا يتضمن دراسة تحليلية طُبقت ميدانيًا على عيِّنة عشوائية من الناخبين في الانتخابات النيابية بمملكة البحرين، لتكون واحدة من الدراسات الهادفة إلى تعزيز الواقع الانتخابي، وجاءت بعنوان “اتجاهات الناخبين نحو الشعارات والبرامج الانتخابية للمرشحين للمجلس النيابي في مملكة البحرين 2018”، من تأليف الباحث عبدالوهاب الجودر، وذلك في إطار ما يقدمه المعهد من دعم للباحثين وللدراسات المتعلقة في مجال الانتخابات.

ويأتي الكتاب إيمانًا من المعهد بأثر اتجاهات الناخبين حول شعارات المرشحين وبرامجهم الانتخابية في الانتخابات بشكل واقعي من خلال الاتصال المباشر واعتماد عينات عشوائية للتعرف على وجهة نظر الناخبين حول تلك الشعارات والبرامج، وعليه يمكن الحصول على مرجع علمي لتطويرها لتحقق النتائج المرجوة منه.

ويتكون الكتاب من تمهيد للدراسة وفصلين، إضافة إلى فصل لمناقشة نتائج الدراسة، وتقديم التوصيات، واقتراح موضوعات لمزيد من البحوث والدراسات المستقبلية.

وحرص الباحث على عرض أشكال تقسيم عينات الدراسة التي قام بها بحسب العمر والجنس والوظيفة وغيرها من التقسيمات، إذ تضمن الفصل الأول من الكتاب الإطار المنهجي للدراسة، وعرض للدراسات السابقة، وتقديم تعريف للشعار بكل عام والشعار الانتخابي خصوصًا، وتعريف البرنامج الانتخابي.

ويستعرض الكتاب المشاكل التي تم مواجهتها في تنفيذ الدراسة، إضافة إلى أهمية وأهداف الدراسة وتساؤلاتها ونوعها، والمنهج المستخدم فيها، ومفاهيمها، ومجتمع الدراسة وعينتها، وخصائص العينة وتوزيعها حسب فئات مختلفة، والأداة المستخدمة في الدراسة، وصدق الاستبانة وثباتها، والمعالجة الإحصائية للبيانات، وحدود الدراسة. فيما يتناول الفصل الثاني الإطار النظري للدراسة، وعرض لأرقام إحصائية متعلقة بالانتخابات النيابية في مملكة البحرين لعام (2002, 2006, 2010, 2011, 2014 و2018)، وأهم ما ميز الانتخابات في كل عام من هذه الأعوام.

أما الفصل الثالث فيستعرض نتائج الدراسة الميدانية، ومناقشتها، وتقديم التوصيات المتعلقة باتجاهات عينة الدراسة نحو شعارات المرشحين في الانتخابات، من خلال فئات الشعارات، وتوجه عينة الدراسة نحو البرامج الانتخابية للمرشحين، وأهم المحاور التي تفضلها عينة الدراسة في البرنامج الانتخابي للمرشحين.

وللاطلاع وتحميل الكتاب إلكترونيًا، يمكن للجمهور الكريم الدخول على موقع المعهد الرسمي “bipd.org”، ثم (الإصدارات)، وبعدها (كتب).