+A
A-

باحثون بجامعة تكساس: سلسلة انتقال “كورونا التاجي” سريعة “بلا أعراض”

تمكن باحثون في مجال الأمراض المعدية أثناء دراستهم لفيروس كورونا التاجي الجديد من تحديد مدى سرعة انتشار الفيروس، وهو عامل قد يساعد مسؤولي الصحة العامة في جهودهم في الاحتواء، ووجدوا أن الوقت بين الحالات في سلسلة انتقال المرض أقل من أسبوع، وأن أكثر من 10 بالمائة من المرضى أصيبوا من شخص مصاب بالفيروس ولكن ليس لديه أعراض بعد.
الباحثون في جامعة تكساس في أوستن بالولايات المتحدة الأميركية، وبالتواصل مع فريق من العلماء من الولايات المتحدة وفرنسا والصين وهونج كونج تمكنوا من حساب ما يسمى بالفاصل التسلسلي للفيروس لقياس الفاصل الزمني المتسلسل، وقاس العلماء الوقت الذي يستغرقه ظهور الأعراض لدى شخصين مصابين بالفيروس: الشخص الذي يصاب آخر والشخص الثاني المصاب، ووجدوا أن متوسط الفاصل الزمني التسلسلي لفيروس تاجي جديد في الصين كان تقريبًا أربعة أيام.
وتعتمد سرعة الوباء على أمرين: عدد الأشخاص المصابين بالعدوى في كل حالة والمدة التي يستغرقها انتشار العدوى بين الأشخاص، وتسمى الكمية الأولى رقم الاستنساخ، والثانية هي الفاصل الزمني التسلسلي، وقال الباحثون إن الفاصل الزمني التسلسلي القصير لـ COVID-19 يعني أن الفاشيات الناشئة ستنمو بسرعة وقد يكون من الصعب إيقافها.
وتشير البيانات إلى أن فيروس كورونا التاجي قد ينتشر مثل الأنفلونزا، وهذا يعني أن هناك حاجة إلى التحرك بسرعة وبقوة للحد من التهديد الناشيء.