+A
A-

مبادرة “شكرًا” تحتفي بأحلام محمد في اليوم العالمي للمسرح

تحتفي مبادرة “شكرا” في 27 مارس من كل عام، الذي يصادف اليوم العالمي للمسرح، بشخصية مسرحية بحرينية نظير جهودها المبذولة من أجل الحركة المسرحية في المملكة.
وفي هذا العام، تحتفي المبادرة بالفنانة أحلام محمد، عبر كتابة تغريدة شكر وتقدير في حساب المبادرة على برامج “السوشيال ميديا”، منها: “تويتر”، “الفيسبوك”، “الانستغرام”، “الواتس اب”، و”السناب”، على أن تكون متضمنة لوسم شكرا أحلام محمد، وعلى أن يتم نشرها صبيحة يوم غد الجمعة الموافق 27 مارس 2020.
وتعبر المبادرة عن مدى التقدير للفنانة أحلام محمد، التي تعد أول الوجوه النسائية التي تخطى نشاطها البحرين ليمتد إلى الخليج، واستطاعت أن تكون جزءا من الذاكرة الفنية عبر ما قدمته على نطاق المسرح أو التلفزيون.
ومن جانب آخر، ذكرت “مبادرة شكرا” انه من الممكن أن يتشكل شكرنا عبر تدوينة أو مقال حول تجربة الفنانة أو تجاربنا الشخصية التي تقاطعت معها، أو كتابة قراءة سريعة حول ما قدمته ونشرها في اليوم العالمي للمسرح على الحسابات في وسائل التواصل الاجتماعي، وبالإمكان أن يكون الشكر مباشرة عبر مهاتفة الفنانة أو كتابة رسائل نصية مباشرة لها، والمجال مفتوح على مصراعيه لأي فكرة يشعر صاحبها عبرها أنه سيقدم ولو الشيء القليل للفنانة أحلام محمد، حتى لو اقتصر ذلك على كتابة #شكرا_أحلام_محمد.
وعبر عدد من أهل الفن والثقافة عن شكرهم للفنانة أحلام محمد، إذ كتبت شيماء الوطني في حسابها بـ “تويتر”: حين يذكر اسمها نتذكر على الفور المعلمة فاطمة في افتح ياسمسم، وعايشة في الاقدار، دون ان ننسى صرختها في مسرحية “بنت النوخذة” أمام الفنان عبدالله يوسف.
وساهم الروائي فريد رمضان بقوله: أحلام محمد.. الفنانة القابضة على جمرة المسرح الحاضرة في قلب الدراما التلفزيونية والإذاعية.
المعروف أن الفنانة القديرة أحلام محمد شاركت في عدد كبير من المسرحيات، منها: “1 يساوي 1” من إخراج خليفة العريفي، “الممثلون يتراشقون بالحجارة” إخراج عبدالله يوسف، “أرض لا تنبت الزهور” إخراج عبدالله يوسف، “الثعلب والعنب” إخراج عبدالله يوسف، “بنت النوخذة” إخراج عبدالله يوسف، “خور المدعي” إخراج جمعان الرويعي، “الطبول” إخراج خليفة العريفي.
وشاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية، هي:
افتح يا سمسم “دور فاطمة”، “الاقدار” بطولة عبد الحسين عبدالرضا وسعد الفرج دور عايشة “فايز التوش” جزئين من تأليف حمد الرميحي وغانم السليطي إخراج إبراهيم الصباغ، “بن عقل” جزئين تأليف راشد الجودر إخراج عبد الله يوسف، “ملح وذهب” تأليف أمين صالح إخراج عبد الله يوسف “ليل البنادر” إخراج عبد الله يوسف “عويشة” تأليف راشد الجودر إخراج عبد الله يوسف “القرار الأخير” تأليف فجر السعيد، إخراج عبدالعزيز المنصور “دروب الشك”، تأليف فجر السعيد، إخراج عبد العزيز المنصور “سهم الغدر” إخراج رمضان علي “وجه واحد لا يكفي” إخراج رمضان علي.
ومن أعمالها الإذاعية:
“سالفة كل يوم” تأليف سعيد الحمد، إخراج إبراهيم عيسى، “أزهار مريم” تأليف عيسى الحمر، إخراج إبراهيم عيسى، “الغلام القتيل” تأليف فريد رمضان، إخراج نبيل العلوي، “حمامة وعصفور” تأليف عيسى الحمر.
وحصلت الفنانة أحلام محمد في مشوارها الفني الزاخر على العديد من الجوائز، منها: أحسن ممثلة دور ثاني مسرحية “وجوه 1997”، المهرجان المسرحي الخامس لدول مجلس التعاون بالكويت. وجائزة الإبداع في مهرجان القاهرة السادس للإذاعة والتلفزيون كأحسن ممثلة العام 2000 عن مسلسل “أزهار مريم”.
ونالت شهادة تقدير من مهرجان الخليج السابع للإنتاج التلفزيوني والإذاعي عن مسلسل “دروب الشك” العام 2001، وكذلك على جائزة الإبداع بمهرجان القاهرة، أحسن ممثلة عن دور عويشة مسلسل “عويشة”، وكرمت كرائدة من رواد المحرق من قبل نادي المحرق الرياضي.
يذكر أن مبادرة “شكرا” انطلقت في العام 2014، إذ تم توجيه الشكر وقتها إلى الفنان إبراهيم خلفان، في حين تم اختيار الفنان حسين الرفاعي في العام 2015، وعبدالله السعداوي من توجهت له رسائل الشكر في العام 2016، والفنان ياسر سيف في العام 2017، والفنان حمزة محمد في العام 2018، بينما تم الاحتفاء بالفنان جمعان الرويعي في العام الماضي.