+A
A-

“عمومية البركة” تقر توزيع أرباح نقدية بـ 24.9 مليون دولار للمساهمين

عقدت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG) جمعيتها العامة العادية أمس الإثنين الموافق 23 مارس 2020 في المقر الرئيسي للمجموعة في خليج البحرين – المنامة- الطابق الأول – قاعة الشيخ صالح عبد الله كامل وذلك بنصاب قانوني قدره 82.78 %.
وقد ترأس نائب رئيس مجلس الإدارة،عبد الله السعودي، الاجتماع حيث ناقش مساهمو المجموعة خلال الاجتماع تقرير مجلس الإدارة عن نشاط المجموعة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، واستمعوا إلى تقرير هيئة الرقابة الشرعية الموحدة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وإلى تقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، ثم تمت مناقشة البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 والمصادقة عليها، بعدها تم اعتماد توصية مجلس الإدارة بتوزيع الأرباح بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الجهات الرسمية بحيث يتم تحويل 10 % إلى الاحتياطي القانوني وذلك بواقع 10,567,218 دولار، وتوزيع أرباح نقدية قدرها 24,857,595 دولار بواقع سنتين للسهم الواحد يعادل 2 % من القيمة الاسمية للسهم، وترحيل مبلغ 70,247,367 دولار للأرباح المستبقاة.
كما وتمت المصادقة على إبراء ذمة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة عن تصرفاتهم خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، والموافقة على صرف مبلغ مبلغ 1.5 مليون دولار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2019 بعد الحصول على موافقة وزير الصناعة والتجارة والسياحة. وقد تمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بإعادة تعيين السادة (إرنست ويونغ) كمدققين لحسابات البنك للسنة المالية المنتهية في 31/12/2020 وذلك بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي على تعيينهم وتفويض مجلس الإدارة ومنحه الحق في تفويض من يراه لتحديد أتعابهم.
وقد تم في الاجتماع، انتخاب أعضاء مجلس الإدارة للدورة الجديدة 2020م-2023 لمدة ثلاث سنوات، حيث تم انتخاب السادة التالية أسماؤهم لعضوية مجلس الإدارة وذلك بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي:
الشيخ صالح عبد الله كامل، عبد الله صالح كامل، عدنان أحمد يوسف، عبد الإله عبد الرحيم صباحي، سعود صالح الصالح، خالد عبد الله عتيق، فهد عبد الله الراجحي، جهاد عبد الحميد النقلة، داليا حازم خورشيد، ناصر محمد النويس، محمد المنصف شيخ روحه، زياد أحمد بهاء الدين،و محمد إبراهيم الشروقي.
إعادة تعيين الهيئة الشرعية الموحدة
بعدها تمت الموافقة على إعادة تعيين الهيئة الشرعية الموحدة للدورة الجديدة ومدتها ثلاث سنوات بعد الحصول على موافقة مصرف البحرين المركزي.
بعدها أطلعت الجمعية العمومية على تقرير تطبيق متطلبات حوكمة المصارف طبقا لتعليمات مصرف البحرين المركزي والتي تشمل الاطلاع على نتائج تقييم مجلس الإدارة وأعضاء المجلس ولجان المجلس والرئيس التنفيذي، وتقرير النسبة المئوية لحضور أعضاء مجلس الإدارة لاجتماعات المجلس للعام 2019. كما تمت الموافقة على إخراج زكاة المساهمين عن حقوقهم في الأرباح القابلة للتوزيع كما في 31 ديسمبر 2019.
وفي ختام الاجتماع، أشاد المساهمون بأداء المجموعة خلال العام 2019، وما حققته من نتائج مالية مميزة، خاصة أن هذه النتائج قد ساهمت فيها جميع وحدات المجموعة مما يرسخ الثقة في مستقبل أداء المجموعة القائم على التنوع والعمق والالتزام بأعلى المعايير المهنية والأخلاقية.
من جانبه، توجه عبد الله السعودي بالشكر الجزيل لأعضاء مجلس الإدارة السبعة الذين غادروا عضوية مجلس الإدارة، موضحا أن ذلك جاء امتثالا لتعليمات مصرف البحرين المركزي القاضية بانتفاء استقلالية عضو مجلس الإدارة الذي أكمل 3 دورات متتالية في عضوية مجلس إدارة البنوك، مثنيا في الوقت نفسه على ما قدموه طوال فترة عضويتهم من مساهمات وخدمات جمة أغنت مسيرة المجموعة ومكنتها من تحقيق الإنجازات المميزة.
ونظرا لكونه أحد الأعضاء الذين سيغادرون عضوية مجلس الإدارة، توجه السعودي بالشكر والتقدير لرئيس مجلس الإدارة (المؤسس) الشيخ صالح كامل على دعوته للانضمام إلى مجلس الإدارة عندما تم إعادة هيكلة رأس المال عام 2006. وأكد أن المجموعة ومنذ ذلك الوقت انطلقت في ثوبها الجديد بمجلس إدارة ضم خبرات متنوعة ومتميزة وإدارة تنفيذية بقيادة عدنان يوسف والذي يتمتع بخبرة مصرفية طويلة ومتنوعة فضلاً عن العلاقات المتميزة للتعامل مع الغير. كل هذه الأمور مجتمعة ساعدت في انطلاقة هذا الصرح المصرفي الذي أحدث وجوده إضافة نوعية للصيرفة في إطار أحكام الشريعة وهي المجموعة المصرفية الوحيدة التي لم يقتصر تعاملها مع الهيئات والشركات وإنما امتد التعاون مع القاعدة الشعبية من خلال أكثر من 700 فرع منتشرة في أكثر من سبعة عشرة بلداً في ثلاث قارات، وحققت على مدار السنوات الخمسة عشر الماضية طفرة كبيرة في أداءها المالي، تؤكده مؤشراتها المالية سواء بالنسبة لمجموع الأصول أو حقوق الملكية أو الربحية.
وتمنى السعودي في ختام كلمته اضطراد تحقيق التقدم والنمو للمجموعة، مرحبا بأعضاء مجلس الإدارة الجدد، ومتمنيا لهم التوفيق والسداد في منصبهم الجديد.
180.2 مليون دولار صافي دخل المجموعة
من جانبه، أشاد عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، عدنان يوسف، بالدعم المتواصل الذي تحظى به المجموعة من المساهمين الكرام، ومن كافة الجهات المعنية في المملكة وخارجها، مؤكدا أن المجموعة سوف تواصل أداءها الناجح وتحقيق الإنجازات بفضل هذا الدعم والولاء.يذكر أن النتائج المالية لمجموعة البركة المصرفية للعام 2019 تظهر أن مجموع صافي دخل المجموعة بلغ 180.2 مليون دولار.
وفي هذه المناسبة، قدم كل من رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية، الشيخ صالح كامل و نائب رئيس مجلس الإدارة، عبد الله السعودي و عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، عدنان يوسف وجميع أعضاء مجلس إدارة المجموعة الشكر الجزيل لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومصرف البحرين المركزي وبورصة البحرين ونازداك دبي على تعاونهم ومساندتهم للمجموعة منذ تأسيسها. كما أعربوا عن شكرهم وتقديرهم لجميع البنوك المركزية في الدول التي تعمل فيها بنوك المجموعة، وإلى المستثمرين والعملاء لمواصلة دعمهم ومساندتهم، وإلى كل العاملين في المجموعة الذين يرجع لعطائهم وولائهم الفضل فيما حققته المجموعة من إنجازات.