+A
A-

وزير المالية: آثار حزمة الدعم على الميزانية “محدودة”

أكد وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة أن تأثير الحزمة المالية التي أعلنت عنها البحرين بقيمة 4.7 مليار دينار على الميزانية سيكون “محدودا”.
وأوضح الشيخ سلمان في تصريحات على هامش إطلاق الحزمة المالية والاقتصادية لمواجهة انتشار فيروس “كورونا” أن معظم التمويلات الواردة في مبادرات الحزمة سيتم تمويلها في الصناديق أو من مبادرات مصرف البحرين المركزي.
وأكد أن الظرف الحالي هو ظرف “طارئ” وإذا ما وجد بنود تؤثر على الميزانية فسيتم التركيز على الصرف في الأمور المستعجلة.
وأثنى الوزير على جميع الجهود واستمرار استقرار الوضع الاقتصادي ودعم الجهود التي تقوم بها جميع الجهات في مملكة البحرين عن طريق فريق البحرين سواء قوة الدفاع ووزارة الداخلية والفرق الطبية وجميع الجهات التي تبقى ساهرة للحفاظ على سلامة المواطنين، ونتقدم لهم بالتحية والشركة والعرفان.
وقال “جميعنا نعمل في يد واحدة لمواجهة آثار هذا الفيروس سواء في السلطة التنفيذية أو التشريعية والقطاعين العام والخاص”.

وزير التجارة: ترتيبات لعقد الجمعيات العمومية في موعدها باستخدام التقنية

القطاع السياحي الأكثر تضررا من “كورونا”

أكد وزير التجارة والصناعة والسياحة زايد الزياني أن أن الوزارة بدأت التعاون مع مختلف الجهات سواء الحكومية أو غرفة التجارة والصناعة للعمل على الحفاظ على الوضع الاقتصادي واستمرار مزاولة الشركات لأعمالها.
وأوضح أن الوزارة أطلقت مبادرتين ضمن الحزمة أحدها في تتعلق بالقطاع الصناعي لدعمه في استمراره في الإنتاج والتصدير والثاني قطاع السياحة وهو الأكثر تضررا الآن؛ بسبب إغلاق العديد من المطارات وتراجع عدد السياح القادمين للمملكة.
وتابع “هذان القطاعان حيوان في تركيبية الاقتصاد الوطني ونريد المحافظة على استمراريتهما. هناك تركيز على قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهو قطاع واعد وسيتم تقديمه عبر دعم الرواتب ومن خلال برامج (تمكين)”.
ووجه الوزير شكره لغرفة تجارة وصناعة التجارة على دورها في الاجتماعات المكثفة.
وأكد أنه تم البدء في خطة للحفاظ على مخزون غذائي من السلع الأساسية لمدة 6 شهور.
وبين أنه بالتنسيق مع مصرف البحرين المركزي سيتم الحرص على عقد الجمعيات العمومية للشركات المساهمة للشركات في وقتها، إذ تم إجراء تعديلات تسمح بإجراء هذه الجمعيات عن طريق مؤتمرات الفيديو والوسائل الحديثة للتواصل، والمغزى فيها استمرارية العمل.
وأشار إلى أن معدل الأرباح التي توزعها الشركات المساهمة المدرجة تعادل 400 مليون دينار، وهي تساهم في دفع عجلة الاقتصاد.

وزير العمل: دعم أجور أكثرمن 100 ألف بحريني بالقطاع الخاص

هذا الوقت المناسب لفوائض التأمين ضد التعطل

أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان أن أكثر من 100 ألف بحريني يعملون في القطاع الخاص سيحصلون على دعم مباشر للأجور في الأشهر الثلاثة المقبلة ضمن الحزمة الاقتصادية والمالية لمواجهة تفشي وباء “كورونا”.
وقال الوزير إن مبادرة التكفل برواتب الموظفين البحرينيين في القطاع الخاص ستشكل أهمية كبيرة لجميع شرائح المجتمع، وإن الخطوة جاءت لتأمين الاستقرار وعدم المس بالوظائف والمساهمة في استقرار المؤسسات.
وأشار الوزير حميدان إلى أن هناك فوائض في صندوق التأمين ضد المعطل، معتبرًا أن هذا الوقت الوقت المناسب لكي يدعم الصندوق العاملين وأصحاب العمل الذين أسهموا في بناء هذه الفوائض.
وأشار “سنقوم بشكل مستعجل بتقديم مشروع قانون والحصول على موافقة السلطة التشريعية، بتعديل نص المادة التي يمنحنا صلاحية استخدام مبلغ قد يصل إلى 215 مليون دينار خلال 3 شهور، لتخصيصه لدعم الرواتب لـ 3 شهور اعتبارًا من أبريل، كما هو مسجل في التأمينات الاجتماعية”.
وقال إن هذا سيشكل دعم مزدوج لجميع المواطنين في القطاع الخاص والشركات، معتبرا أن هذا القرار جاء استجابة لهاجس المواطنين ويوفر الاطمئنان للجميع.
وأكد أن تغطية أجور البحرينيين سيكون لجميع الشركات والأنشطة، بحسب ما هو مسجل في هيئة التأمين الاجتماعي، إذ سيتم تغطية الراتب بأكمله للعاملين البحرينيين في القطاع الخاص لمدة 3 شهور اعتبارا من أبريل.
وفيما يتعلق بالأجانب، عبر الوزير عن أمله بتوجه الشركات لتوظيف مزيد من البحرينيين، وأكد أن التحدي هو أن لا يكون هناك آثار سلبية على الأفراد.

المعراج: خفض الاحتياطي النقدي الإلزامي للبنوك يوفر 200 مليون دينار

لا تغيير في سياسة صرف الدينار وهناك سيولة فائضة

أكد محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج أن المصرف أصدر العديد من التوجيهات في الفترة الأخيرة؛ لمساعدة البنوك للتكيف مع متطلبات المرحلة الراهنة المتعلقة بفيروس كورونا.
وفي هذا الصدد تم توجيه البنوك بأن تقوم بتأجيل سداد الأقساط لجميع المؤسسات والأفراد لمدة 6 شهور دون فرض أي رسوم إضافية.
وقال المعراج على هامش إطلاق الحزمة المالية والاقتصادية “أجرينا مجموعة من التعديلات على بعض المعايير المحاسبية والرقابية التي ستساعد في توفير طاقة لزيادة التمويلات خصوصا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وسيكون لها أثر إيجابي على توفير قدرة تمويل إضافي تبلغ نحو 3.7 مليار دينار”.
وأشار المعراج إلى أن “من ضمن الترتيبات خفض الاحتياطي النقدي للبنوك، الذي تحتفظ فيه البنوك لدى المصرف المركزي من 5 % إلى 3 % والذي سيمنح البنوك بإطلاق ما يعادل 200 مليون دينار من البنوك كطاقة جديدة تستطيع ضخها في السوق المحلية”.
وبين محافظ المصرف المركزي أن المصرف مستعد لتقديم أي تسهيلات لتمويل أي سيولة طارئة للبنوك.
وأكد المعراج أن الأوضاع المصرفية مستقرة وتسير بشكل منتظم، لافتًا أنه لا توجد أي مؤشرات على وجود ضغط على السيولة.
وقال المعراج “هناك سيولة فائضة لدى البنوك التجارية في البحرين والمودعة لدى المصرف المركزي تقدر بنحو مليار دينار، وهذا يعكس أن أوضاع السيولة في البنوك مطمئنة وتسير ضمن إطار أكثر من طبيعي مقارنة مع العام الماضي”.
وأضاف “نأمل أن هذه الترتيبات تخلق أوضاعا تساعد البنوك على مواكبة احتياجات الزبائن، وتلبية طلباتهم من حيث إعادة الجدولة”، مؤكدا أن البنك المركزي مستعد لاتخاذ إجراءات جديدة خلال الفترة المقبلة.
من جانب آخر، أكد المعراج أن سياسية سعر صرف الدينار البحريني ثابتة وسيتم المحافظة عليها ولن يكون فيها أي تغيير، مؤكدا أن هذه السياسة أثبت نجاعتها.

وزير الكهرباء: التكفل بفواتير الكهرباء بما لا يتجاوز فاتورة العام الماضي

أكد وزير شؤون الكهرباء والماء وائل المبارك أن دعم فواتير الكهرباء والماء سيكون لجميع المشتركين من المؤسسات والمشتركات للأشهر الثلاثة المقبلة. وأوضح أن الحكومة ستتكفل بدفع الفواتير بمبلغ لا يتجاوز مبلغ الفاتورة لنفس الفترة من العام الماضي.
وبين أن الدعم سيشمل جميع أنواع الحسابات المستفيدة من هيئة الكهرباء والماء، معتبرا أن هذه الخطوة ستشكل دعما كبيرا لمختلف شرائح المجتمع دون استثناء.

ناس: “الغرفة” تطرح صندوقا لمواجهة “كورونا” بمشاركة التجار

أثنى رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير ناس على الحزمة الاقتصادية والمالية التي أطلقتها الحكومة، مشيرا أن الغرفة ستقدم كل ما يمكنها من دعم لتخطي الأوضاع الراهنة، موجها شكره للحكومة. وأشار ناس إلى أن الغرفة ستطرح مشروعا لإنشاء صندوق؛ لتقديم المساعدة ودعم جهود الحكومة لمواجهة تبعات انتشار فيروس “كورونا”. وأشار ناس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين إلى أن هذا الصندوق سيعرض مفتوح لمساهمة جميع التجار. ووجه ناس حديثه لمجموعة من المسؤولين على هامش إطلاق حزمة الدعم المالي والاقتصادي قائلا “سنكون معكم يد بيد، ونشكركم على هذا الدعم للمحافظة على الاقتصاد الوطني، وهناك تواصل مستمر مع الغرفة”.
وعبر ناس عن أمله في تخطي هذه الأزمة في ظل الخطوات على الاقتصاد الوطني.