+A
A-

تأجيل مهرجان “عمّان السينمائي”

في ظل الوضع العالمي نتيجة تفشي فيروس كورونا والقيود التي تلت ذلك على الحركة والتجمعات، تم تأجيل مهرجان عمان السينمائي الدولي “أول فيلم”.


وجاء في بيان رسمي من المهرجان للصحافة التالي “ نأمل أن تسمح لنا الظروف بعقد المهرجان في نهاية (أغسطس) من هذا العام، نأسف لهذا الخبر ونعمل الآن على التكيف مع هذا الوضع غير المسبوق. لقد أعدنا جدولة المهرجان مبدئيًا إلى 20 - 25 (أغسطس) 2020، على أمل أن يتم حل أزمة الصحة العالمية قبل ذلك الوقت. اتخذنا هذا القرار إثر القيود الصارمة المفروضة على السفر والتجمع، تماشياً مع متطلبات الصحة العامة. نتفهم خيبة أمل الكثيرين - من صناع أفلام ومبدعين وأصحاب مصالح تجارية - الذين كانوا يتطلعون إلى تنظيم مثل هذا الحدث الثقافي الدولي في الأردن، الذي من شأنه أن يساعد على عرض الإنجازات السينمائية الأولى، من المنطقة خاصة”.


وفي هذا الصدد، قالت رئيسة المهرجان في تصريح رسمي الأميرة ريم علي “نحن ملتزمون برؤية وقيم المهرجان ونعمل باستمرار على التأكد من أن المهرجان، حين يحدث، سَيتمكن من تحقيق تطلعات صانعي الأفلام؛ نظراً لخطورة الوضع وعدم استقراره، لا يسعنا إلا أن نتحلى بالمسؤولية فيما يتعلق بالسلامة العامة”.
وأضافت “نقدر تفهم شركائنا الذين التزموا بمواصلة دعمهم للمهرجان”.
ويهدف المهرجان لدعم المواهب الصاعدة، وجاء في بيانها، «بعد طول انتظار، يرى أول مهرجان دولي للأفلام العربية والعالمية النور في الأردن هذا، وبدأت صناعة الأفلام المحلية الأردنية الواعدة والنابضة في إظهار مقدرتها على التنافس، لاسيما بعد أن حظي مخرجون موهوبون أردنيون بترحيب عالمي بأعمالهم، وستقدم أيام عمان لصناع الأفلام دورات تدريبية متخصصة مع مخرجين ونجوم سينمائيين مرموقين، كما ستنظم ندوات ونقاشات مع منتجين وممولين وموزعين وغيرهم، تتمحور حول «حديث الساعة» على صعيدي السينما العربية والعالمية الحالية، وستكون بمثابة ملتقى يسمح ببناء العلاقات بين العاملين في هذا المجال من أردنيين وعرب وأجانب”.