+A
A-

نار ودخان وركام... لوحة حربية رسمها تمرين “درع الوطن 2020”

- رعاية القائد الأعلى تؤكد حرص جلالته على الارتقاء بالقدرات العسكرية

قال قائد كتيبة المشاة الآلية الملكية - 13 العميد الركن خالد سلمان المعاودة “سعدنا اليوم برعاية عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمجريات تمرين درع الوطن، والذي لمسنا خلاله احترافية ومستوى عالي من مختلف الصنوف العسكرية المشاركة”.


وتابع “ساهم التمرين في تدريب القوات المشاركة بطرق تتيح اختبار قدراتهم القتالية على الأرض لمواجهة التحديات وفق أحدث المعايير. وفي الحقيقة لمسنا تعاونا وتنسيقا تاما بين الوحدات والأسلحة المشاركة كافة”، مؤكدا أن التمرين يعتبر ميدانًا خصبًا لإبراز الكفاءة والمهارات القيادية وصقلها وتطويرها.


وأردف “بمناسبة نجاح التمرين، نتوجه بالشكر الجزيل للمسؤولين في القيادة العامة والقائمين على التمرين”.


من جانبه، قال قائد كتيبة الدبابات الملكية - 15 العميد الركن علي سعيد المنصوري “نعتز بالرعاية الكريمة لصاحب الجلالة الملك لتمرين درع الوطن، وبالنجاح الباهر الذي حققه. لقد أثبت المشاركون في تطبيقاته المستوى الرفيع للجهوزية القتالية العالية، والاحترافية في تنفيذ المهام على أكمل وجه وبمستوى عالي ومتميز. في الحقيقة لقد كان هناك تنسيق واضح بين جميع القطاعات، حيث حقق التمرين أهدافه المخطط لها. وهذا يدل على الدعم والعناية التي تحظى بها أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين”.


بدوره، قال العقيد الركن عبدالله راشد الرميحي من القوة الخاصة الملكية “بحمد الله، تم الانتهاء من تمرين درع الوطن الذي نفذته قوة دفاع البحرين برعاية كريمة من لدن سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه، وبدعم ومتابعة مباشرة من المسؤولين في القيادة العامة لقوة دفاع البحرين وعلى رأسهم سيدي صاحب المعالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين”.


وأوضح أن التمرين بدأ بتنفيذ تمرين للقيادات كمرحلة أولى بمشاركة الحرس الوطني ووزارة الداخلية. أما المرحلة الثانية فكانت قطاعات من جانب واحد نفذت بالذخيرة الحية من قبل عدد من أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين.
وأضاف: هذا التمرين جاء ضمن النهج التدريبي لقوة الدفاع؛ لصقل الخبرات العسكرية والعملياتية وتدريب المشاركين على التخطيط والتنفيذ للعمليات الدفاعية والهجومية.


ولفت إلى أن التمرين هدف للوقوف على الجهوزية القتالية والإدارية وتطوير أساليب الارتقاء بها وتنسيق الجهود بين الصنوف المشاركة.


وقال المقدم الركن تركي الجودر من هندسة الميدان الملكية: إنه بفضل الله أنهينا تمرين درع الوطن بكفاءة عالية كما خطط له، حيث أسهم في تطوير وتنمية الكوادر المقاتلة، ورفع القدرات، والارتقاء بالجهزوية القتالية والإدارية لكافة الصنوف والأسلحة.


وأردف أن “رعاية صاحب الجلالة الملك لهذا التمرين أكبر دليل على حرص جلالته على الارتقاء بالقدرات العسكرية ورفع الجهوزية القتالية، لقد حظي التمرين بالاستغلال الأمثل لجميع القدرات وتركيز الجهود التي أدت إلى نجاحه بالدقة والكفاءة المطلوبة.


وقال الرائد صالح غازي الرويعي من القوة الخاصة الملكية: لله الحمد، لقد نفذ تمرين “درع الوطن” على أكمل وجه وبانسجام كبير، حيث ظهر حجم التنسيق الواضح بين جميع القطاعات، وحقق أهدافه المخطط لها، فقد أنجزت القوات المشاركة في التمري المهام الموكلة لها بمستوى عال ومتميز.


وأضاف: يأتي تمرين “درع الوطن” ترجمة للمنهج التدريبي لقوة دفاع البحرين، والذي يهدف إلى صقل المهارات الفردية وتحقيق أعلى مستويات الجهوزية القتالية والاحترافية، من خلال الإعداد والتأهيل والتدريب، تنفيذ التمارين المشتركة وتمارين مكافحة الإرهاب، بما يضمن أعلى مستويات التدريب والتنسيق، الأمر الذي يجعلنا على أهبة الاستعداد لمواجهة طبيعة التحديات والتغيرات المفاجئة؛ لنبقى دائمًا على استعداد وجهوزية تامة لتنفيذ أي مهام نكلف بها تحت راية سيدي صاحب الجلالة عاهل البلاد القائد الأعلى.


وقال النقيب أحمد الحادي من القوة الخاصة الملكية: لقد برهن درع الوطن الجهوزية القتالية العالية التي تتمتع بها أسلحة ووحدات قوة دفاع البحرين، كما أكد في الوقت ذاته كفاءة المشاركين وقدرتهم على التعامل مع مختلف المنظومات العسكرية، ومبينا: هذا ليس بغريب على رجال قوة الدفاع فهم دائمًا موضع الثقة والتقدير ولله الحمد، وهم على أتم الاستعداد للدفاع عن المملكة وحماية نهضتها تحت ظل صاحب الجلالة عاهل البلاد. نحن سعداء بما حققه التمرين من نتائج طيبة، وظهوره بالصورة المشرفة، ورصيد زاخر ضمن سلسلة التمارين التي تنفذها قوة الدفاع بصورة دورية.