+A
A-

دول العالم تعزل نفسها جراء “كورونا”

يواصل فيروس كورونا المستجد الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية “وباء عالميا” اجتياح مختلف دول العالم بلا هوادة.
وتجاوز عدد المصابين بالفيروس حول العالم حتى صباح أمس الإثنين حاجز 174 ألفا، في حين بلغ عدد الوفيات 6684 وعدد المتعافين 77865.
وأثار ارتفاع حصيلة الوباء باطّراد الهلع والخوف في جميع أنحاء العالم وخصوصا في أوروبا ما دفع بالدول إلى إغلاق حدودها وفرض العزلة على شعوبها.
وتعرّضت بورصات الخليج لخسائر جديدة أمس مع هبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها منذ أربع سنوات، متأثّرة بالإجراءات الصارمة التي تتّخذها الدول لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة، أمس، إن الأيام المقبلة تحمل تحديا كبيرا في السيطرة على فيروس كورونا، وبأن 18 جهة حكومية تقيّم مستجدات الوضع الصحي في المملكة يوميا.
وأعلن الربيعة خلال مؤتمر صحفي أن مجموع المتعافين من فيروس كورونا في المملكة بلغ 6 أشخاص.
وأضاف وزير الصحة أن المملكة طبقت منذ بداية ظهور المرض إجراءات احترازية، مشيرا إلى أن “العالم يواجه تحديا لمواجهة فيروس كورونا، وقيادة المملكة مهتمة بصحة الجميع، ونقيّم الوضع بشكل مستمر”.
وأعلنت المملكة العربية السعودية، تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة 16 يوما، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني ومنظومة التعليم عن بُعد في قطاع التعليم.
كما تقرر إغلاق الأسواق والمجمعات التجارية عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية، وإغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية. وفي القاهرة، أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، أمس، تعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية، اعتبارا من الخميس المقبل وحتى نهاية شهر مارس الجاري، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الدولة لاحتواء انتشار فيروس كورونا. وبيّن مصطفى مدبولي خلال مؤتمر صحفي، أنه تقرر تطهير كل الفنادق والمنشآت السياحية خلال فترة تعليق الطيران.
من جانبها، أعلنت الحكومة الأردنية إنها ستفرض حجرا صحيا إلزاميا أمده 14 يوما على جميع القادمين إلى المملكة عبر المطارات والمعابر الحدودية؛ بهدف احتواء فيروس كورونا المستجد.
إلى ذلك، أعلنت المغرب، أمس تعليق الصلاة في المساجد كإجراء احترازي لمجابهة تفشي فيروس كورونا المستجد.
وكانت وزارة الداخلية قد قالت في وقت سابق إن المغرب سيغلق المطاعم ودور السينما والمسارح والنوادي الرياضية والعامة والحمامات العامة وغيرها من أماكن الترفيه. وأضافت الوزارة أن المتاجر التي تبيع البضائع الأساسية والمطاعم التي تقدم خدمة التوصيل ستعفى من هذه الإجراءات.
ويأتي إعلان المغرب بالترامن مع إعلان تركيا تعليق صلاة الجماعة في المساجد إلى أن ينحسر خطر فيروس كورونا. وقال وزير الصحة فخر الدين قوجه أمس إن تركيا رصدت 18 حالة إصابة بالفيروس حتى الآن.
من جهتها، أصدرت السلطات الجزائرية، أمس، قرارا بتعليق الرحلات الجوية والبحرية إلى أوروبا، بدءًا من 19 مارس الجاري، في إجراء وقائي ضد انتشار (كوفيد 19).
وأعلنت إيران أمس تسجيل 129 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، في أعلى حصيلة يومية في إحدى أكثر دول العالم تأثّرا بالوباء.
وعلى الجانب الأوروبي سجلت إسبانيا نحو ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال 24 ساعة فيما ارتفع عدد الوفيات من 288 الأحد إلى 297 الإثنين وفق حصيلة جديدة أعلنتها السلطات.
وأعلن مدير عام شؤون الصحة الفرنسي جيروم سالومون أمس أن الوضع في البلاد جراء انتشار فيروس كورونا المستجد “مقلق جدا” و”يتدهور بسرعة كبيرة”، معبرا عن قلقه من احتمال “استنفاد” قدرات  المستشفيات على استقبال مرضى.
من جهتها، باشرت الشرطة الألمانية صباح الإثنين فرض تدابير الإغلاق الجزئي للحدود مع خمس دول بينها فرنسا، في سياق الجهود لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.
وتسعى الدول إلى حماية نفسها من خلال زيادة عزلتها عن العالم، حتى داخل الاتحاد الأوروبي، ما يقوض المبدأ الأوروبي المتمثل في حرية الحركة.