+A
A-

تقرير: ترامب سيعلن حالة طوارئ بسبب “كورونا”

ذكرت وكالة بلومبرغ، أمس الجمعة نقلا عن مصادر أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيعلن حالة طوارئ وطنية؛ بسبب فيروس كورونا، ليفتح الباب أمام تقديم المزيد من المساعدات الاتحادية لمحاربة المرض. ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعقيب من قبل وكالة “رويترز” على تقرير بلومبيرغ.

وكان ترامب قال في وقت سابق من صباح أمس، إن فحوص فيروس كورونا في الولايات المتحدة ستجرى على نطاق كبير قريبا، لكنه لم يذكر أي تفاصيل بشأن كيفية تحقيق ذلك.

وكتب ترامب على “تويتر”: “أجرينا التغييرات وسيجرى الفحص قريبا على نطاق واسع للغاية. ألغينا كافة التعقيدات الروتينية ومستعدون للانطلاق”. وانتقد ترامب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، في مكافحة الفيروس، لاستخدام نظام فحص قال إنه سيظل دوما “غير دقيق وبطيء بالنسبة للتعامل مع وباء كبير النطاق”.

وإلى ذلك، أفادت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن الولايات المتحدة وضعت سيناريو توقعت من خلاله إصابة ما بين 160 و214 مليون شخص على أراضيها بفيروس كورونا المستجد.  وقالت الصحيفة الأميركية إن المسؤولون في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وخبراء الأوبئة من الجامعات في جميع أنحاء العالم اجتمعوا الشهر الماضي حول ما يمكن أن يحدث إذا حصل فيروس كورونا المستجد على موطئ قدم في الولايات المتحدة، إذ تحدثوا عن عدد الضحايا وعن عدد المصابين الذين سيحتاجون إلى رعاية.