+A
A-

“تنظيم الاتصالات” ردا على الكوهجي: 31 ألف مكالمة لخدمة المستهلكين

قالت هيئة تنظيم الاتصالات في ردها على سؤال عضو مجلس النواب حمد الكوهجي فيما يخص شكاوى المشتركين بخصوص الفواتير والدفع أنها خصصت عددا من القنوات لاستقبال الشكاوى المتعلقة بخدمات الاتصالات منها بوابة المستهلك على موقع الهيئة الإلكتروني ومركز اتصال المستهلك الذي استقبل 31 ألف مكالمة لخدمة المستهلكين بمعدل 96 % في الرد على المكالمات بنجاح، معززة تواصلها مع المشتركين من ذوي العزيمة من خلال خدمة الفيديو؛ لتسهيل عملية التواصل. وأوضحت الهيئة أنها خصصت قنوات أخرى للتواصل معها منها عن طريق تقديم طلب كتابي للهيئة أو عبر البريد الإلكتروني المخصص لاستقبال الشكاوى والاستفسارات.

وبينت ان أبرز حالات الشكاوى التي تم التحقق فيها هي التي يتخطى فيها المشترك قيمة الحد الأقصى للفاتورة في حال اختيار المستهلك لاستخدام خدمة التجوال الدولي من دون الاشتراك في الباقات المتوفرة.

وذكرت انها تعمل على نشر لائحة تنظيمية جديدة تتعلق بخدمات التجوال الدولي من أهم أحكامها وضع حد مالي شهري مقداره 50 دينارا كرسوم مستحقة على خدمة التجوال الدولي المشترك المتعاقد بنظام الخدمات آجلة الدفع.

وحول أنواع الخدمات المصرح لشركات الاتصالات المحلية بتقديمها بينت الهيئة أن الخدمات تختلف حسب نوع الترخيص الذي تحمله، حيث يجوز لحاملي التراخيص الممتاز لخدمات الاتصالات المتنقلة بتقديم خدمات الاتصالات الصوتية والبيانات المتنقلة والرسائل النصية.

أما حاملو الترخيص العادي لخدمات الإنترنت يجوز لهم تقديم خدمات الإنترنت فقط، كما يوجد تراخيص أخرى منها الترخيص الممتاز لمرافق الاتصالات الدولية، والذي يمكن لحامله بإنشاء وتشغيل وإدارة مرافق الاتصالات الدولية. إضافة إلى الترخيص الممتاز لخدمات الاتصالات الدولية الذي يمنح حق تقدم خدمات اتصالات بين مملكة البحرين والبلدان الأخرى ويجود لمزودي الخدمات حمل أكثر من نوع من هذه التراخيص.

وعن الية احتساب فواتير الخدمات المحلية والدولية بما فيها قيمة المسجات الإعلانية التي تصل المشتركين دون طلبهم قالت الهيئة إن تعرفة المكالمات وخدمات البيانات المحلية تعتمد على نوع الباقة التي يختارها المشترك، والتي تختلف من شركة إلى أخرى وتتم احتساب رسم المكالمات المحلية لكل دقيقة وخدمة البيانات لكل ميجابايت.

وأوضحت أن اللائحة التنظيمية الصادرة عن الهيئة، وتتطلب أن تكون جميع إعلانات الخدمات المقدمة من مزودي الخدمات عادلة وصحيحة ودقيقة ولا تتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر في تظليل المستهلك والإفصاح بوضوح عن كافة الشروط والأحكام والمعلومات اللازمة عند نقطة البيع.

كما تتضمن الفواتير الشهرية لمستحقات الاستخدام المحلي للمستهلكين عددا من البيانات الخاصة بالباقة واستخدام المشترك منها تاريخ ووقت المكالمات المحلية، إضافة إلى مدة الاستخدام لكل دقيقة / ميجابيت وجهات الاتصال والرسوم المستحقة للاستخدام.

وبينت انه يتم احتساب رسوم الرسائل النصية المحلية الصادرة بحسب خصائص الباقة التي يختارها المشترك مع مزود خدمات الاتصالات الخاص به

وتتضمن الفواتير الشهرية لمستحقات الاستخدام المحلي للمستهلكين وتاريخ ووقت الرسالة النصية الصادرة ورقم الجهة المرسل إليها، إضافة إلى الرسوم المستحقة.

وبالنسبة لاحتساب فواتير خدمة التجوال الدولي أوضحت الهيئة أنه يتوفر لدي مزودي خدمات الاتصال المتنقلة العديد من العروض والباقات الاختيارية للتجوال الدولي أو الخليجي، والتي تتضمن سعة البيانات رسوم الاشتراك، إضافة إلى الشبكات المشاركة في هذه الخدمة مع مزود خدمة الاتصالات المحلي وغيرها. رسوم الاشتراك في هذه الباقات تختلف من مزود لآخر.

أصدرت الهيئة اللائحة التنظيمية بشأن أسعار الخدمات التجوال الدولي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج، والتي تحدد أسعار خدمات التجوال الدولي بين دول مجلس التعاون التي تنخفض بشكل تدريجي ابتداء من سنة 2016 إلى سنة 2020.

أما بالنسبة للتجوال من دون الاشتراك في باقات التجوال يتم احتساب تعرفة المكالمات الدولية والرسائل النصية والبيانات بحسب التعرفة التي يستلمها المشترك من خلال الرسائل النصية اثناء التجوال في البلد المحدد موضحة فيها جميع المعلومات عند استخدام شريحة الهاتف المحلية.

وفيما يتعلق بفواتير المسجات الإعلانية التي تصل للمستهلكين أصدرت الهيئة اللائحة التنظيمية بشأن الرسائل المرسلة بالجملة التي تتضمن وقت إرسال الرسائل للمستهلكين بين الساعة التاسعة صباحا والثامنة مساء على ألا تزيد عن رسالة واخدة يوميا لحساب المصدر الواحد مع العلم بعدم وجود أي رسوم للمشترك في خال استقباله لأي رسائل مرسلة بالجملة.

وبالنسبة إلى الرسائل النصية ذات الخدمات المضافة، فيتم استلامها عن طريق إرسال رسالة نصية إلى مزود الخدمة تتضمن موافقة المشترك أو عن طريق الموقع الإلكتروني للخدمة التي يرغب المشترك في تفعيلها، فضلا عن بعض الخدمات الإضافية التي لا تقع ضمن الخدمة، والتي يتم احتسابها بحسب طلب المستهلك علما بوجود قيمة الضريبة المضافة على خدمات الاتصالات المقدمة للمستهلك من جانب مزودي خدمات الاتصالات في فواتير المشتركين.