+A
A-

العامر: لا زلزال بالبحرين وإنما تمرين عسكري... و “ربعنا يهزون الأرض”

منطقة ديار بوشهر الإيرانية تبعد قرابة 211 كيلومترا عن البحرين

لو حدثت هزة بالبحرين فيفترض تأثر جميع المناطق والمنطقة الشرقية

 

قال النائب أحمد العامر إن البحرين لم تشهد زلزالا، ولله الحمد، وإنما تمرين عسكري، مشيرا إلى أن “ربعنا يهزون الأرض في تمارينهم”. ونفى العامر ما تردد منذ الصباح بشائعة حدوث زلزال بالبحرين؛ ردا على ما شعر به سكان المناطق الجنوبية بالساعة 6 صباح اليوم، ولثوان محدودة، باهتزاز خفيف بمساكنهم.

تصريح الأرصاد

وقال مسؤول بإدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات لـ “البلاد” إن الأجهزة المختصة برصد الزلازل بالبحرين لم تسجل أيّ حالة.

وأشار إلى أن الموقع الإلكتروني الذي يجري تداوله برصد حالة زلزال بالبحرين هو موقع إلكتروني إيراني يتبع المركز الإيراني لرصد الزلازل، ومرتبط بموقع أجنبي، يجري تحديثه دوريا دون تدقيق.

ولفت إلى أن الموقع الأجنبي نقل المعلومة عن الموقع الإيراني دون تمحيص، وسجل وجود الهزة بمنطقة بندر ديار بوشهر، وهي منطقة تبعد 211 كيلومترا عن البحرين.

وبين أن البحرين تتأثر بزلازل وهزات تجري بمناطق جغرافية مختلفة، وبعضها غير محسوسة من رحمة رب العالمين، ومن غير المنطقي علميا أن تشهد البحرين زلزالا بالمناطق الجنوبية دون تأثر المناطق الشمالية، وهذا يتنافى مع أبجديات علم متابعة الزلازل.

وبين أنه في حال تصديق رواية الموقع الأجنبي الذي نقل معلوماته عن الموقع الإيراني الذي سجل وجود زلزال بدرجة 5.3 فهذا يعني أن جميع مناطق البحرين والمنطقة الشرقية بالسعودية تتأثر بذلك، وهو ما لم يحدث أصلا، بما يدحض هذه المعلومة المتناقلة.

تغريدة الصباح

وكانت إدارة الأرصاد الجوية بوزارة المواصلات والاتصالات قد نفت في تغريدة نشرتها صباح أمس ما ورد في بعض حسابات التواصل الاجتماعي من حدوث زلزال.

وقالت إن ما تم نشره في بعض حسابات التواصل الاجتماعي عن حدوث زلزال في مملكة البحرين لا يمت للحقيقة بصلة وهو عار عن الصحة تماما.

وأكد المصدر أن البحرين آمنة ولله الحمد، ولو كان هناك أي زلزال لتم رصده من خلال المركز الوطني لرصد الزلازل أو من خلال المراكز الرصد الخليجية بالمنطقة.

مراكز خليجية

وبين المصدر أن البحرين مرتبطة بجميع مراكز رصد الزلازل في الخليج والمنطقة والعالم، وأن جميع هذه المراكز تعمل بمنظومة عمل مشتركة، وبالنسبة لدول الخليج فالبحرين ترتبط مع محطات رصد الزلازل في دول الخليج، ومنها 10 محطات بالكويت و12 محطة بدولة الإمارات و10 محطات في سلطنة عمان، وهي تعمل جميعا تحت مظلة رصد كاملة للمنطقة والعالم، ويمتلك قسم رصد الزلازل بإدارة الأرصاد الجوية محطة لرصد الزلازل مرتبطة بالشبكة الوطنية لرصد الزلازل بدولة الكويت والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان كمنظومة موحدة لرصد الزلازل بجميع أنحاء العالم عموما والزلازل القريبة من مملكة البحرين خصوصا، وترتبط مع جميع المراكز المتخصصة في هذا الجانب حول العالم، التي من خلالها نتعرف على أي هزة أرضية تضرب أي منطقة بالعالم، مؤكدا أنه لو كان هناك أي هزة أرضية في مكان آخر لتم الإبلاغ عنها والإعلان عنها رسميا من قبل الوزارة والإدارة.

وطمأن المصدر جميع المواطنين بأن البحرين بخير ولم تتعرض لهزة أرضية، داعيا الجميع للرجوع إلى المواقع الرسمية لمعرفة مثل هذه المعلومات، وعدم الالتفات لوسائل التواصل الاجتماعي التي قد تنشر بعضها معلومات غير صحيحة، مؤكدا أن وزارة المواصلات لديها موقع رسمي وحساب توتير وانستغرام، بإمكان المواطنين الاطلاع عليها ومعرفة المعلومات الصحيحة منها.