+A
A-

معلمة “العربي” بـ “ابتدائية آمنة” تبتكر قصصا رقمية

تبتكر معلمة اللغة العربية بمدرسة آمنة بنت وهب الابتدائية للبنات رشا محمد، العديد من استراتيجيات دمج التقنية الرقمية في التعليم لطالبات الصف الخامس بالمدرسة، التي تهدف إلى رفع تحصيلهن الدراسي، وتنمية مواهبهن في مجالات عديدة.

وفي لقاء مع “البلاد”، تقول المعلمة إن من أبرز المشاريع التي طبقتها مشروع الخرائط المعرفية الإلكترونية، بغرض تنظيم المعلومات التي يتم البحث عنها أثناء الدرس، وعرضها على بقية الطالبات، فعلى سبيل المثال تم تطبيق المشروع في تنفيذ درس حول مملكة البحرين، مع جعل الطالبات يبحثن عن أهم المعالم السياحية وغيرها، لوضعها في مخطط صغير يختصر الدرس، ما يعمق من استيعابهن له.

وتطبق المعلمة مشروع القصص الرقمية، لرفع مستوى إدراك الطالبات، وتشجيعهن على التعبير والتفكير، ونفذت العديد من الورش التدريبية للمعلمات في المدرسة؛ لتمكينهن من تطبيق هذا المشروع.

وأكدت الطالبة فاطمة خميس أن المشاريع الرقمية التي تنفذها المعلمة رشا قد ساعدتها وزميلاتها على حفظ وفهم العديد من الدروس في مادة اللغة العربية، وأن طريقة عرض المعلمة للمعلومات قد سهلت عليها استيعاب الدرس من أول مرة.

وقالت زميلتها رهف الجودر “إن برنامج القصص الرقمية جعلها تبتكر قصصًا مثيرة وجديدة، وازدادت لديها القدرة على التعبير، بعد أن كان تعبيرها محدودًا بجمل بسيطة”.

وأضافت أن عرض القصص بصورة رقمية أسلوب مشوق وممتع يكسر روتين الدراسة التقليدية.

وأشارت الطالبة فاطمة عبدالله إلى أن مشروع الخرائط الرقمية حفز لديها حب التعلم، إذ صممت قصة رقمية ساعدت بها طالبات الصف، وقرأتها على أخوتها في المنزل وأثارت إعجابهم.