+A
A-

“بيتك”: 1.5 % تراجع تداولات العقار 2019

ذكر تقرير لبيت التمويل الكويتي “بيتك” أن عدد الصفقات العقارية المتداولة خلال 2019، ارتفع بنسبة 6 %، مدفوعا بارتفاع كبير في السكن الخاص، حيث تضاعف عددها إلى نحو 5 أضعاف في العقار التجاري، في وقت تراجع عدد الصفقات في العقار الاستثماري والعقار الحرفي والصناعي على أساس سنوي. وقد سجل متوسط قيمة الصفقة نحو 548 ألف دينار، متراجعا بنسبة 7 %  عن متوسط العام 2018، مصحوبا بتراجع متوسط قيمة الصفقة للعقار الاستثماري والتجاري، في حين ارتفع “الحرفي” و”الصناعي”.

وأضاف التقرير أن التداولات العقارية سجلت انخفاضاً محدودا العام 2019 لتصل إلى نحو 3.7 مليارات دينار، بنسبة 1.5 %، مقارنة بالعام السابق له، في الوقت الذي وصلت قيمة تداولات بورصة الكويت إلى نحو 7.9 مليارات دينار، بزيادة قياسية في 2019، مرتفعة إلى ضعف قيمتها في 2018، وقد ساهم تراجع قيمة تداولات العقار الاستثماري بنسبة كبيرة في الحد من ارتفاع التداولات العقارية خلال العام، في حين ارتفعت التداولات بمعدلات متقاربة في السكن الخاص والعقار التجاري خلال العام، في حين شهد عقار الشريط الساحلي نشاطا ملحوظا، في حين تحسّنت تداولات العقار الصناعي والحرفي بشكل محدود.

وقد واصلت التداولات العقارية الارتفاع خلال شهر ديسمبر لسقوف قياسية، بلغت 367 مليون دينار، بنسبة 38 % على أساس شهري، مع زيادة عدد أيام التداول عن الشهر السابق له، وفاقت التداولات العقارية متوسط قيمتها البالغ 310 ملايين دينار خلال العام 2019، وساهمت زيادة تداولات العقار الاستثماري والسكن الخاص والارتفاع الملحوظ في العقار الحرفي في ارتفاع شهري لتداولات العقار خلال ديسمبر، في حين انخفضت تداولات العقار التجاري. كذلك شهد عدد التداولات زيادة 31 % شهريا، مسجلا 628 صفقة، مع ارتفاع شهري لعدد الصفقات في جميع القطاعات العقارية، باستثناء “التجاري”.

أدنى مستوى

وأشار التقرير إلى ارتفاع مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية بنهاية ديسمبر 6 % على أساس شهري، رغم ذلك يعد هذا المؤشر أدنى من مستواه في الشهر نفسه من 2018، بنسبة 26 %، وتُلاحظ زيادة شهرية لهذا المؤشر لكل القطاعات، باستثناء “التجاري”، الذي سجل انخفاضا محدودا، في الوقت الذي انخفض المؤشر على أساس سنوي في كل القطاعات، باستثناء السكن الخاص.

وقال التقرير إن تداولات السكن الخاص حافظت على المرتبة الأولى بين القطاعات، مع زيادتها على أساس شهري في ديسمبر، وارتفعت حصتها إلى  45.4 %، مقابل حصة 44.7 % من التداولات في نوفمبر. كما ارتفعت مساهمة تداولات العقار الاستثماري إلى نحو 33.6 % من تداولات العقارات في ديسمبر مقابل 24.5 % في نوفمبر، رغم تراجع قيمة تداولاته على أساس سنوي.