+A
A-

“تمكين” يطلق خطة تمويل الطاقة الشمسية ضمن “برنامج المؤسسات”

وقع صندوق العمل “تمكين” اتفاقية تعاون مشتركة مع عدد من المصارف في البحرين وذلك تمهيدًا لأهداف توسيع خدمات الدعم ضمن نطاق برنامج تمويل المؤسسات وذلك لتمكين المؤسسات الراغبة من الحصول على تمويل شراء وتركيب الألواح الشمسية لتوليد الطاقة فضلاً عن دعم تكلفة مراجعة حسابات الطاقة الشمسية.

وتأتي هذه الاتفاقية ضمن أهداف “تمكين” الاستراتيجية للتأكيد على تعزيز أثر الدعم فيما يخدم تنمية المؤسسات من خلال خطة تمويل الطاقة الشمسية، وتشجيع التحول للطاقة المتجددة فيما يسهم في تقليل نفقات الطاقة على المؤسسات الحاصلة على هذا الدعم من جهة، ودعم الشراء من المؤسسات العاملة في هذا المجال في السوق المحلي.

“تمكين”: دعم مؤسسات “الخاص” باعتماد الطاقة المتجددة

وبهذه المناسبة، أكد رئيس مجلس إدارة “تمكين” الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، على أهمية هذه الخطوة في ظل أهداف رؤية البحرين الاقتصادية 2030 والتنمية المستدامة التي تتطلع إليها المملكة، لافتًا إلى أن إطلاق هذه الخطة، يأتي ليعكس التزام خطط ومشاريع التنمية المختلفة في مملكة البحرين باستراتيجية النمو الاقتصادي المستدام، ودعم التوجهات لتبني هذه المشاريع، ولا سيما في الطاقة المتجددة، بالشراكة مع القطاع الخاص.

ونوّه الرئيس التنفيذي لـ “تمكين” إبراهيم جناحي، بأهمية هذه الخطوة بوصفها خطوة نوعية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم تطورها وتبنيها بشكل ريادي على مستوى المنطقة.

وأشار بأن هذا الدعم سيفتح المجال واسعًا أمام تعزيز فرص دعم الطاقة المتجددة والنظيفة وخفض تكاليف الطاقة، على نطاق عمل المؤسسات بأحجامها الصغيرة والمتوسطة والمؤسسات الكبيرة، ومنحها فرص الاستثمار الأكبر في أعمالها وخدماتها لتعزيز إنتاجيتها.

ومن المقرر أن يبدأ قبول طلبات المؤسسات ضمن برنامج دعم تمويل المؤسسات لتغطية تكاليف الطاقة لديهم من خلال الطاقة الشمسية اعتبارًا من تاريخ توقيع الاتفاقية أمس، حيث تسهم هذه الخطة في تسهيل الحصول على تمويل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وبمعدل ربح تنافسي، حيث يدعم “تمكين” 70 % من معدل الربح السنوي.

وتبلغ قيمة محفظة التمويل في هذا القطاع 2.5 مليون دينار، ويتراوح مبلغ التمويل بين 5,000 دينار و500,000 دينار، مع مدة سداد تصل إلى 10 سنوات وفترات سماح تخضع لشروط البنك.

ميرزا: الاتفاقية تحقق 5 % من الطاقة المتجددة

وتقدم رئيس هيئة الطاقة المستدامة، عبدالحسين ميرزا، بجزيل شكره وتقديره إلى “تمكين” والبنوك المشاركة في هذه الاتفاقية على سعيهم الدؤوب لتحقيق هذه الخطة التمويلية على أرض الواقع وتقديم التسهيلات التمويلية التي ستشجع الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة للمبادرة في مشاريع الطاقة المستدامة والنظيفة، وأضاف “بأننا في هيئة الطاقة المستدامة سعداء بأن نكون جزءًا من الذين عملوا على تحقيق هذه الاتفاقية التي سوف تصب في أهداف الطاقة المستدامة المرتكزة على هدفين رئيسيين وهما زيادة الاستفادة من الطاقة المتجددة، ورفع كفاءة الطاقة وترشيد استهلاكها”.

وقال ميرزا إن توقيع هذه الاتفاقية سيسهم في تحقيق الأهداف الوطنية التي اعتمدتها حكومة البحرين للوصول إلى نسبة 5 % من الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة بحلول عام 2025 ونسبة 6 % من تحسين كفاءة الطاقة، ورفع ميرزا تقديره وامتنانه إلى القيادة الحكيمة،على دعمهم اللامحدود لمشاريع الطاقة المستدامة وتشجيع الاستفادة من الطاقة النظيفة من أجل التنمية الشاملة وتنويع مصادر الطاقة وتقليل كلفة استهلاك الكهرباء على المواطنين في المستقبل، بالإضافة إلى حرصهم على خلق فرص عمل جديدة في هذا المجال الواعد.

“المصارف”: الترويج لمفهوم “القروض الخضراء”

وأكد الرئيس التنفيذي لجمعية مصارف البحرين، وحيد القاسم، أن هذه الاتفاقية تأتي في سياق تشبيك وتعاون كل القطاعات لتحقيق استراتيجيات المملكة، حيث تواكب هذه الاتفاقية توجه الجمعية نحو الترويج لمفهوم “القروض الخضراء” الموجهة لتمويل المشاريع الصديقة للبيئة وتشجيع العملاء على الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعة، مضيفا أن الاتفاقية تتماشى أيضا مع عمل الجمعية على رفع مساهمة القطاع المصرفي البحريني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدا القاسم أهمية مبادرة “تمكين” في تسهيل منح هذا النوع من القروض، معربا عن أمله في أن يسهم ذلك في زيادة عدد البنوك التي تقدمه إلى جانب إطلاق المزيد من مشاريع الطاقة الشمسية النظيفة”.

الخياط: “التمويل الكويتي” يقدم خيارات تمويلية متنوعة

ومن جانبه، قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبيت التمويل الكويتي – البحرين، عبدالحكيم الخياط، إن توقيع اتفاقية التعاون مع “تمكين”، تهدف إلى تقديم حلول تمويلية جديدة لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مبينًا أن مبادرة “تمويل الطاقة الشمسية” الجديدة مع “تمكين” تضاف إلى قائمة البرامج الأخرى المشتركة بين الطرفين في مجال تمويل وتنمية قطاع الأعمال بالبحرين، حيث سيساهم البرنامج في دعم المبادرات التي تتبنى الحلول الإبداعية التي تعتمد على الطاقة النظيفة في ترشيد النفقات التشغيلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأن هذه الشراكة الاستراتيجية مع “تمكين”، تتماشى مع توجهات حكومة البحرين في تنويع مصادر الطاقة المتجددة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، كجزء من رؤية البحرين 2030.

وأضاف الخياط، أن البنك سيقوم بتقديم خيارات تمويلية متنوعة أمام الشركات الراغبة في الحصول على دعم، معبرًا عن أمله في استمرار الشراكة مع “تمكين” في البرامج التي ستطرحها مستقبلاً لخدمة الأهداف التنموية وبما يعود بشكل إيجابي على تحقيق التنمية الاقتصادية.

“الإثمار”: ملتزمون بدعم النمو الاقتصادي

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار، أحمد عبد الرحيم: “نحن سعداء بتوقيع اتفاقية تمويل الطاقة الشمسية مع” تمكين”، كجزء من برنامج تمويل المؤسسات. نحن في بنك الإثمار ملتزمون بدعم النمو الاقتصادي في البحرين، لا سيما مع مبادرات الطاقة الشمسية الصديقة للبيئة المتعلقة بالطاقة المستدامة”.

وأضاف عبد الرحيم “إن بنك الإثمار ملتزم ليصبح إحدى بنوك التجزئة المصرفية الرائدة في المنطقة. نحن ملتزمون بلعب دور فعال في المجتمع، ونبحث دائمًا عن الفرص التي تمكننا من المساعدة في خدمة المجتمع”.

“الخليجي التجاري”: تشجيع عملائنا لإنجاح المشروع

ومن جهته، قال الرئيس التنفيذي للمصرف الخليجي التجاري، سطام القصيبي “أتوجه بالشكر إلى “تمكين” على هذه المبادرة الوطنية والتي تأتي تماشيًا مع توجهاتنا نحو تحقيق التزامنا المجتمعي لتوفير البيئة المناسبة لتطوير قطاعات اقتصادية جديدة. نحن فخورون بأن نكون جزءًا من هذه المبادرة والتي سيكون لها الكثير من الانعكاسات الإيجابية، ليس فقط على المستوى البيئي ولكن على المستوى التجاري أيضًا وذلك على الشركات التي ستتبنى الطاقة النظيفة في عملياتها والمؤسسات العاملة على توفيرها، الأمر الذي سيساهم في جعل هذه الصناعة موردًا لدعم الاقتصاد الوطني”.

وأضاف القصيبي “سنسعى جاهدين لإنجاح هذا المشروع الحيوي من خلال تشجيع عملائنا ليكونوا من المبادرين باتخاذ التدابير اللازمة لاستثمار ما يقدمه هذا المشروع من فرص مجزية لخلق تجارة ناجحة، حيث سينعكس هذا المشروع على ربحية أصحاب الأعمال من خلال تقليل التكلفة التشغيلية لمشاريعهم والمرتبطة بحجم الطاقة المستخدمة بالإضافة إلى قيمة الالتزامات المالية الشهرية على التمويل حيث تدعم “تمكين” 70 % من معدل الربح السنوي، الأمر الذي يعتبر دعمًا مؤثرًا لتشجيع التوجه نحو الطاقة المتجددة وتوفير عوامل النجاح لها”.

“البركة الإسلامي”: انسجام مع توجهات البنك

وأشاد الرئيس التنفيذي لبنك البركة الإسلامي، حمد العقاب، بالتوقيع على اتفاقية التعاون هذه، والتي تأتي منسجمة تمامًا مع توجهات البنك في تشجيع التمويل المرتبط بالطاقة النظيفة والتنمية المستدامة في البحرين، وذلك كجزء من برامج الاستدامة التي يعكف البنك على تنفيذها والتي ربط أهدافها بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

“البحرين الإسلامي”: أسعار تنافسية للألواح الشمسية

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، حسان جرار “يسعدنا توقيع هذه الاتفاقية مع صندوق العمل “تمكين”، والتي تهدف إلى تزويد المؤسسات المسجلة في برنامج تمكين لدعم تطوير المشاريع، بحلول تمويلية وبأسعار تنافسية لشراء وتركيب الألواح الشمسية لتوليد الطاقة. إننا نتطلع عبر هذه الشراكة المثمرة إلى تشجيع المؤسسات والشركات في المملكة على اعتماد الطاقة المستدامة في أعمالها، بما يحقق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بحلول عام 2030، ويسهم في نمو وتطوير المملكة على نطاق أوسع”.