+A
A-

الاخصائية السعد : تناولوا أغذية تقوي جهاز المناعة لتواجهوا الامراض

دعت أخصائية  التغذية  العلاجية ، نائب رئيس مجلس أدارة جمعية أصدقاء الصحة الدكتور ة أريج السعد ، الجميع الى تبني  نمط حياة صحي ليكون خط الدفاع الأول للجسم  للمحافظة على صحة جيدة و تقوية الجهاز المناعي بطرق طبيعية ، و من أهم إستراتيجيات الحياة الصحية :

- الامتناع عن التدخين

- الحرص على شرب مالايقل عن 8 أكواب ماء يوميا

- التركيز  على تناول الخضروات و الفاكهة

- ممارسة الرياضة بشكل منتظم

- تخفيف الوزن و المحافظة على الوزن المثالي

- التقليل من شرب المشروبات الكحولية

- الحصول على قسط كافي من النوم

- الحرص على غسل اليدين جيدا

- طهي اللحوم جيدا و عند درجات حرارة عالية

- الحرص على إتباع الأنشطة التي تقلل من الضغط النفسي و  التوتر مثل (تمارين الإسترخاء/اليوغا)

وأشارت السعد  في تصريحات  صحفية لـ " البلاد " : تعد التغذية الصحية من أهم الوسائل التي تساعد على تقوية و تعزيز الجهاز المناعي للوقاية من الأمراض و تقليل من  خطر الإصابة بالفيروسات الموسمية ، الإلتهابات ، الحساسية و النمو الغير طبيعي للخلايا و السرطانات ، مؤكدة على ضرورة الحرص  ان يكون التظام الغذائي متكامل في عناصرة الغذائية ، ومن المهم أن يشمل على أهم العناصر التي تعزز من مناعة الجسم  وهي :

البروتين : يلعب البروتين دور مهم في التعزيز من مناعة الجسم و ضمان سرعة التآم الجروح   ن يجب الحرص على تناول البروتينات من مصادرها المتنوعة ( اللحوم  قليلة الدسم، الأسماك ، الدواجن ، الييض، البقوليات ، الصويا، البذور منها ( الشيا، بذور الكتان) .

فيتامين (A): يلعب دور مهم في تنظيم الجهاز المناعي ووقاية الجسم من الإصابة بالإلتهابات عن طريق

التعزيز من صحة الجلد و الأنسجة المبطنة للفم ، المعدة، و الأمعاء و الجهاز التنفسي  . من أهم مصادرها البطاطا الحلوة ، الجزر، ، البروكلي، السبانخ، الفلفل البارد، المشمش، البيض، و الأطعمة المدعمة بفيتامين أ منهامنتجات الألبان ، حبوب الإفطار.

فيتامين سي : يعمل  فيتامين سي على تحفيز الجسم على تكوين الأجسام المضادة فبتالي يعزز من قوة الجهاز المناعي و يقلل خطر الإصابة بالعدوى . مصادرها: ( الحمضيات منها البرتقال ، الليمون ، الجريب فروت ، اليوسفي، الفلفل الأحمر، البابايا، الفراولة، عصير الطماطم، و الأطمة المدعمة بفيتامين سي ، مثل بعض حبوب الإفطار)

فيتامين E (هاء)  يعتبر مضاد طبيعي للأكسدة  يعمل على الحد من تكون الجذور الحره فبالتالي يحسن من وظيفة الجهاز المناعي . مصادرة الأغذية المدعمة بفيتامين منها حبوب الإفطار ، بذور عباد الشمس ، اللوز ، الزيوت النباتية ( زيت عباد الشمس / القرطم ) ، البندق، و زبدة الفول السوداني

الزنك : يعمل على التعزيز من وظيفة الجهاز المناعي  و سرعو التآم الجروح . مصادرها ( اللحوم قليلة الدسم ، الدواجن ، المأكولات البحرية ، منتجات الألبان ، منتجات القمح الكامل ، البقوليات ، المكسرات و البذور.

المغذيات اللآ خرى : تعمل على تحسين من الإستجابة المناعية للجسم منها (فيتامين ب 6، سلينيوم، حديد، البكتيريا الحية).  و يفضل الحصول على العناصر الغذائية من مصادرها الطبيعية و هي الأغذية   .