+A
A-

جمعية السرطان الأميركية تقدم نصائحها للوقاية

“يمكنك القيام بحماية نفسك في الوقت الحالي.. وكن منتبهًا لأعراض المرض”.. تلك كانت رسالة ضمن حملة تذكيرية أطلقتها جمعية السرطان الأميركية مؤخرًا من خلال مجموعة وصايا وضعتها منذ سنوات وتعيد التذكير بها، ليس على مستوى الولايات المتحدة الأميركية فحسب، بل على مستوى العالم. وتشير الجمعية إلى أن حوالي واحد من كل ثلاثة أمريكيين سوف يصاب بشكل من أشكال الأورام الخبيثة خلال حياته، لكن على الرغم من هذه الإحصاءات القاتمة، أحرز الأطباء تقدمًا كبيرًا في فهم بيولوجيا الخلايا السرطانية  وقد تمكنوا بالفعل من تحسين تشخيص وعلاج السرطان، ويمكن أن تساعد اختبارات الكشف في الكشف عن الأورام الخبيثة في المراحل المبكرة من ظهورها، ومن بين هذه الوصايا:

- ابتعد عن الكحول والتدخين المسبب لسرطان الفم والحنجرة والمريء والكبد والقولون.

- تناول الطعام بشكل صحيح وقلل من استهلاكك للدهون المشبعة واللحوم الحمراء، مما قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون وشكل أكثر قوة من سرطان البروستاتا..زد استهلاكك من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

-  مارس الرياضة بانتظام، فالنشاط البدني يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، والرياضة تساعد على حمايتك حتى لو لم تفقد وزنك.

- تجنب التعرض للسموم الصناعية والبيئية مثل ألياف الأسبستوس والبنزين والمواد الكيماوية.

- إجعل نوعية النوم أولوية، فمن المسلم به أن الأدلة التي تربط النوم بالسرطان ليست قوية، لكن لابد من اتباع نظام نوم صحي.

إحصل على ما يكفي من فيتامين D ، فالكثير من الدلائل تشير إلى أن فيتامين (د) قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وسرطان القولون والأورام الخبيثة الأخرى.