+A
A-

وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

توفي الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك أمس الثلاثاء عن 91 عاما في مستشفى عسكري، بعد أن حكم مصر بلا منازع على مدى 3 عقود قبل سقوطه تحت ضغط انتفاضة شعبية العام 2011.

وكتب علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق في حسابه على تويتر “إنا لله و إنا اليه راجعون، انتقل الي رحمة الله صباح اليوم والدي الرئيس مبارك. اللهم اعف عنه واغفر له وارحمه”.

وكان صهر الرئيس مبارك، الضابط العسكري السابق منير ثابت أكد نبأ الوفاة باكرا لوكالة فرانس برس، موضحا أن مبارك “توفي في المستشفى والرئاسة المصرية ستتولى أمور الجنازة”.  ولم تعلن السلطات حتى الآن إن كانت ستقيم جنازة عسكرية لمبارك، لكن مسؤولا كبيرا في الدولة قال إنه سيكون هناك “جنازة عسكرية وفقا للقانون بحضور رسمي رفيع المستوى”. ونعت الرئاسة المصرية والقيادة العامة للجيش المصري وفاة “أحد قادة وابطال حرب أكتوبر المجيدة (1973)”.

كما أعلنت الرئاسة “الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام اعتبارًا من اليوم الأربعاء”. وعلى موقع تويتر، نعى العديد من المصريين أمس الرئيس الأسبق، وبينهم شخصيات معارضة لحكمه وموجودة حاليا خارج البلاد. وحكم مبارك مصر 30 عاما إلى أن أطيح به بعد احتجاجات حاشدة على حكمه العام 2011. وأودع مبارك السجن لسنوات بعد الانتفاضة التي أنهت حكمه، لكنه خرج من السجن في العام 2017 بعد تبرئته من معظم التهم التي وجهت إليه.