+A
A-

تدشين الحاضنة “ذ كولكتف هاب” بكلفة 500 ألف دولار

قال وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون الصناعة، أسامة العريض، إن مشروع حاضنة ومسرعة الأعمال “ذ كولكتف هاب The Collective Hub”، يصب في الأول والأخير على تشجيع الشباب والأفكار الجيدة، وأن يكون لديهم مكان يحتويهم وبنفس الوقت أن يكون هناك مجال بينهم للتعلم والاستفادة من بعض، كما أنه يمكنهم الاستفادة من إدارة المكان التي تقدم لهم أي مساعدة فنية وما شابه ذلك.

وأضاف العريض أن هدف الوزارة تشجيع رواد الأعمال وتنمية أفكارهم الجيدة والمبدعة والتي من الممكن أن تكون كـ”مشروع عمل” يخدم البلد ويخلق وظائف وبنفس الوقت يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، مبينًا أن الوزارة تدعم مبادرات القطاع الخاص لافتتاح المزيد من الحاضنات، لافتًا إلى أن هناك مشاريع حاضنات متشابهة ولكن “ذ كولكتف هاب” تتميز باحتوائها للمستثمرين وأصحاب المشاريع في وقت واحد.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ”تنمو”، نواف الكوهجي، إن مشروع الحاضنات “ذ كو لكتف هاب” فريد من نوعه حيث إنه يدمج الشراكة بين رواد الأعمال والمستثمرين لمساعدة بعضهم والاستفادة من خبراتهم، فالمستثمرون يستطيعون الاستثمار في الشركات الناشئة والرواد يستفيدون من الدعم والاستثمار.

وأوضح أن الحاضنة تتسع إلى 25 شركة ناشئة ويبلغ عدد المسجلين حاليًّا 7، وبلغت ميزانية المشروع حوالي 500 ألف دولار، مبينًا أن “تنمو” تسعى للتوسع وافتتاح حاضنات أخرى، لافتًا إلى أن الشركة استثمرت في شركتين من الشركات الناشئة العام الماضي وتنوي الاستثمار في 4 شركات خلال العام الجاري.

جاء ذلك، لدى افتتاح حاضنة ومسرعة الأعمال “The Collective Hub”، أمس تحت رعاية وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد الزياني، بتنظيم من شركة تنمو وبشراكة “500 Startups” وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة بجمهورية الصومال الفيدرالية عبدالله علي حسن والوفد المرافق له وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى البحرين.

تسهيل بيئة الأعمال الداعمة لـ”الريادة”

وخلال حفل الافتتاح أشار الوزير الزياني إلى “أن حكومة البحرين تسعى دائمًا إلى تطوير قطاع ريادة الأعمال ونموه، حيث أصبح اليوم وبفضل المبادرات الحكومية عنصرًا مهمًّا للعملية التنموية والاقتصادية الذي تشهدها المملكة، كما أن وزارة الصناعة والتجارة والسياحة تقوم بدور محوري لتسهيل بيئة الأعمال الداعمة لرواد الأعمال والمؤسسات الناشئة والصغيرة والمتوسطة سعيًا منها إلى تحقيق الأهداف السامية للرؤية الاقتصادية 2030، ولا نغفل عن الدور الكبير لحاضنات ومسرعات الأعمال في دعم رواد الأعمال وتحقيق أهدافهم وضمان وصولها إلى الأسواق المحلية والعالمية أيضًا”.

ومن جانبه، أعرب الشريك والمستثمر في شركة 500 Startups في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حسن حيدر، عن أشادته لتوفير هذه المساحة للشركات الناشئة وعن تطلعاته ليكون لها تأثير كبير على ازدهار قطاع التكنولوجيا في البحرين.

وفي المقابل، أكد الرئيس التنفيذي لشركة تنمو نواف الكوهجي أن شركة تنمو تعمل على إيجاد فرص جديدة لدعم الشركات الناشئة المحلية بفرص نمو أفضل وربطها بفرص تمويل متنوعة، متمنّيًا أن تنشئ هذه المنصة مجتمعًا وشبكة تعزّز وتسهل الشراكات وتوفر المزيد من تدفق فرص الاستثمار في قطاع التكنولوجيا.

بعدها، قام الوزير بجولة في أنحاء الحاضنة ومسرعة الأعمال اطلع فيها على بيئة العمل المتاحة ومساحات العمل المشتركة والمرافق الأخرى.

يذكر أن حاضنة ومسرعة الأعمال “The Collective Hub” تعمل في المملكة بدعم من شركة تنمو والتي تُعد أول شركة في البحرين تعمل بمفهوم “Business Angels”، وتهدف إلى دعم رواد الأعمال حيث توفر لهم المساعدة القيّمة في مجال الأعمال، بما في ذلك الاستثمار المالي والإشراف وتقديم المشورة والإرشاد، وإلى احتضان المؤسسات الصغيرة وتقديم عدد من البرامج التي تسعى إلى تطوير بيئة ريادة الأعمال وتوفير فرص التمويل عبر تشجيع التفاعل المباشر بين الشركات والمؤسسات الناشئة والمستثمرين في بيئة مفتوحة ومتعاونة.