+A
A-

ترجمة عربية لكتاب “الفيسبوك... بم تفكر؟”

صدرت أخيرًا عن المركز القومي للترجمة ترجمة عربية لكتاب “الفيسبوك... بم تفكر؟” بترجمة ربيع وهبة وتأليف مجموعة كبيرة من المحررين.

‎جاء الفيسبوك، ليضع قدمًا ثقيلة في حياتنا اليومية، وما يزيد من ثقلها وتأثيرها فقط هذه المشكلات، بل ما قدم أيضًا بجانب المشكلات والخراب، فرصًا مذهلة في الارتباط وتكوين العلاقات وقنص وظائف وتحقيق شهرة وغيرها من الإنجازات التي أتاحت لجميع مستخدميه كمًّا هائلاً من العلاقات التي لم تكن تتوفر لولا وجوده.

‎فمن الممكن اعتباره عالمًا موازيًا أو عالمًا بديلًا، فيبقى السؤال ما الخلفية الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية التي تحكم هذا الكيان العنكبوتى الرافع والخافض من شأن مستخدميه شاؤوا أم أبوا، كما يتطرّق الكتاب أيضًا للعزلة والاغتراب النفسي التي تعتبر من أكبر تأثيرات الفيسبوك، فهو بالفعل من عناصر تفريق الكثير من الأزواج والأحبّاء والأصدقاء، ولم يكتف هذا “التطبيق المزعج” بذلك فقد حرم الكثيرين من ذوي المهارات والمؤهلات والكفاءة من الحصول على وظيفة مناسبة، نتيجة ما ينشرونه على صفحتهم الشخصية، حيث نتناسى دائما كمستخدمين في هذا الصدد أنها “الصفحة الشخصية” ولا ننسى الفضيحة الأخيرة التي اضطر بسببها مارك زوكربيرج مؤسس فيسبوك للاعتذار بسببها، بعد اختراق 50 مليون حساب على فيسبوك العام الماضي، التي كلفت الشركة خسائر تقدر بعشرات المليارات.