+A
A-

أردوغان: هدفنا “السيطرة الكاملة” على ليبيا

أقر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمرة الأولى أمس الجمعة بوجود مرتزقة موالين لأنقرة في ليبيا إلى جانب عناصر التدريب الأتراك.

وقال أردوغان للصحفيين في إسطنبول: “تركيا متواجدة هناك عبر قوّة تجري (عمليات) تدريب. هناك كذلك أشخاص من الجيش الوطني السوري”، في إشارة إلى مقاتلي المعارضة الذين كان يطلق عليهم سابقا اسم “الجيش السوري الحر”.

إعلان أردوغان بتواجد قوات تركية ومرتزقة إلى جانب حكومة طرابلس وميليشياتها المتطرفة، يؤكد أطماع أنقرة في ليبيا. ومما يؤكد أطماع أردوغان في السيطرة الكاملة على التراب الليبي، ما نقلته صحيفة “ديلي صباح” التركية عن أردوغان قوله، الأربعاء، إن تركيا ستدعم حكومة طرابلس من أجل فرض “السيطرة الكاملة على ليبيا إن لزم الأمر”، في حال فشلت الأطراف الدولية في التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة الليبية. من جانبه، قال قائد الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، إنه سيكون مستعدا لوقف إطلاق النار في حالة انسحاب “المرتزقة السوريين والأتراك” من البلاد، وتوقف أنقرة عن مد حكومة طرابلس بالسلاح. وأوضح حفتر أنه “أي وقف لإطلاق النار (سيكون) معلقا على تنفيذ عدة شروط: المرتزقة السوريين والأتراك، ووقف إمدادات السلاح التركية لطرابلس، وتصفية الجماعات الإرهابية (في طرابلس)”.

وأعلن حفتر الذي يزور موسكو أنه سيواجه عسكريا “الغزاة الأتراك” في حال فشلت المباحثات الليبية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.