+A
A-

أصول ثقافات الشعوب أمانة في ضمير الجيل

اختتمت المنظمة الدولية للفن الشعبي IOV مساء أمس بمدينة نوفا بتروبولس بمقاطعة ريو جراندي بالبرازيل أكبر مؤتمر للشباب في العالم شاركت به وفود من 165 بلدا من مختلف قارات العالم. وفي حفل الافتتاح الذي رعاه حاكم المقاطعة خاطب علي عبدالله خليفة رئيس المنظمة هذا التجمع الشبابي العالمي من البحرين عبر كلمة متلفزة مرحبا بالتقاء شبيبة المنظمة من مختلف الثقافات واللغات والقوميات والديانات ليؤكدوا قيم المحبة والتسامح والسلام على كوكب الأرض. وجاء في الكلمة التي ترجمت لست لغات “أخاطبكم من البحرين البلد العربي العريق بحضارته وثقافته الممتدة عبر القرون حاملا إليكم تحيات شعب يعتز بما يمثله تجمعكم الكبير هذا من سعي لتعزيزأواصر الأخوة والصداقة بين البشر عبر حوار يفضي إلى تفاهم أوسع وأعمق، ملفتا إلى أن الأمانة التي يُعهد بها إلى الجيل الجديد من شبيبة العالم هي تأكيد الهوية الإنسانية في التعامل مع أصول ثقافات الشعوب وعدم التفريط في الروابط الأخلاقية والوجدانية التي تجمع بين بني البشر”.

وقد ناقش المؤتمرون العديد من المحاور التي دارت حول ظروف التغير المناخي وتآخي الثقافات وسحر وأسرار الطبيعة والعمل على اكتشاف ما يحدث في العالم من تغيرات تمس جذور ثقافات الشعوب، إلى جانب ضرورة فتح قنوات عالمية ميسرة لإشهار فنون الشعوب الفقيرة وتعزيز فرادة التنوع بين مختلف المكونات. وفي أجواء احتفالية على عدة مسارح وفي الشوارع والساحات الرئيسة بالمدينة أدى العديد من فرق الفنون الشعبية رقصات وعروض غنائية وموسيقية بالملابس التقليدية حضرها جمهور عريض.

ويعد هذا المؤتمر هو السادس بين المؤتمرات الشبابية التي عقدتها المنظمة بنجاح تحت مظلة التعاون مع منظمة اليونسكو، كان آخرها في مدينة كراكوف بجمهورية بولندا في أغسطس العام 2018.