+A
A-

“جارمكو” تعتزم بدء “إعادة التنظيم” في النصف الثاني

قال رئيس مجلس إدارة شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم “جارمكو”، وهي أول شركة تتقدم بطلب للحماية بموجب قانون إعادة التنظيم والإفلاس، باسم الساعي، إن الشركة تطمح للتوافق مع لجنة الدائنين لتقديم خطة إعادة التنظيم إلى المحكمة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

ورد الساعي على استفسارات “البلاد” فيما يخص اجتماع عقد مع موظفي الشركة أمس؛ لإطلاعهم على التطورات من باب سياسة الشفافية التي تنتهجها الشركة، إذ أكد أن الاجتماع المفتوح هدفه إيضاح الصورة للموظفين وتلقي استفساراتهم.

وفيما يخص صحة ما جرى تداوله بين موظفي الشركة عن طرح برنامج للتقاعد الاختياري، أوضح الساعي أنه تم طرح استفسارات في اللقاء عن تقليص الوظائف، موضحًا أنه لم يتخذ بعد أي قرار بشأن الموظفين، مؤكدًا أن الملف العمالي يتم التعامل معه بصورة إنسانية لا تمس بحقوقهم، مشددًا أن أي قرار سيتم اتخاذه في عملية إعادة التنظيم سيصب في مصلحة الشركة.

ولم يستبعد الساعي طرح التقاعد الاختياري، بصدد انتظار الخطة أو الخطوات التي سيتم التوافق عليها مع لجنة الدائنين وستقدم للمحكمة تمهيدًا للبدء في تنفيذها.

وعاد الساعي ليؤكد أن جميع الخيارات ستكون مطروحة، وشدد على “مسؤوليتنا إعادة الشركة إلى وضع مستقر لتتمكن من الاستمرار وتحقيق النمو”.

ويعمل في “جارمكو” قرابة 630 موظف بحريني إلى جانب نحو 90 أجنبيا.

وأكد رئيس مجلس الإدارة ضرورة التوصل إلى توافق بين لجنة الدائنين وبين الشركة، على خطة أو خطوات لتقديمها إلى المحكمة للبدء في عملية إعادة التنظيم، مؤكدًا أنه “ليس من صالح الجميع التأخر في بدء عملية التنظيم في ظل ظروف السوق الراهنة”.

وأشار إلى أن أداء الشركة في ظل التقدم لقانون الإفلاس في 2019 كان أفضل عما هو في 2018.

وبين أن خفض النفقات ليس هو المسعى الوحيد للشركة، ولكن هناك عدد من الخطوات التطويرية، من بينها التوسع في الأسواق خصوصا السوق الأوروبية، إلى جانب مواصلة الاستثمار في تطوير الأعمال ومعدات الشركة؛ لضمان كفاءة الإنتاج العالية، إلى جانب تنويع المنتجات، مثل التوجه إلى “المنتجات الخضراء” عبر طرح منتجات من الألمنيوم المعاد تدويره.

وأضاف أن الأزمة الحالية التي تمر بها الصين بسبب فيروس كورونا خلقت فرصا للمنتجات البحرينية لسد احتياجات السوق.

يشار إلى أن “جارمكو”، التي تعاني من أزمة سيولة منذ قرابة الـ 5 سنوات، تقدمت في بداية العام الماضي بطلب اختياري للحماية وإعادة التنظيم بموجب قانون رقم 22 لعام 2018 لإعادة التنظيم والإفلاس؛ لحماية الشركة مطالبات الدائنين.

وتعد شركة الخليج لدرفلة الألومنيوم (جارمكو)، من أكبر مصانع الألمنيوم التكميلية في المنطقة، وتأسست العام 1981، بمساهمة الحكومات الخليجية وبمساهمة رئيسة من “ممتلكات”، وتخدم أكثر من 2000 عميل في أكثر من 45 دولة.