+A
A-

دبي تشهد نجاح تجربة “الطيران البشري”

شهدت مدينة دبي الإماراتية نجاح أول تجربة لإقلاع طيار بشري ذاتيا بنسبة 100 %، ضمن جهود تمكين الإنسان من التحليق في الجو من دون مساعدة.

واعتبر “إكسبو دبي 2020” و “جيتمان دبي” في بيان التجربة الناجحة إنجازا جديدا هو الأول من نوعه، إذ حلّق الطيار في الجو على ارتفاع كبير من دون مساعدة.

وجاءت التجربة ضمن مهمة “مهمة إكسبو 2020 مشروع الطيران البشري”.

وتمكّن طيّار “جيتمان” فينس ريفيت، الجمعة الماضية، من تنفيذ انطلاق ناجح إلى الجو من مدرج “سكاي دايف دبي” والتحليق على ارتفاع بلغ ألف و800 متر. وأثبتت هذه التجربة الأولى من نوعها قدرة الطيار البشري “الجيتمان” على تنفيذ مناورات الانطلاق إلى الجو مباشرة من نقطة انطلاق ثابتة من الأرض، دون الحاجة إلى منصة مرتفعة للانطلاق في الجو. وكان ريفيت يرتدي جناحين من ألياف الكربون، مزوّدين بأربعة محركات نفّاثة صغيرة. وتُمكن المعدات المزود بها الطيّارَ البشري من الوصول إلى سرعة 400 كيلومتر/ساعة والتحليق وتغيير اتجاهاته والمناورة، ويكون التحكم باستخدام جسمه.

وحلّق ريفيت على ارتفاع بلغ نحو 5 أمتار فوق سطح مياه الخليج العربي لمدة 100 ثانية.

وبعدما أظهر سيطرته الكاملة على عملية الطيران من خلال تنفيذ مناورات التوقف والدوران والارتداد، عاد إلى مدرج “سكاي دايف دبي”، إذ هبط بسلام. وهذه هي المرة الأولى التي يجمع فيها طيار “جيتمان” بين التحليق الآمن على ارتفاع منخفض وتنفيذ مناورات طيران على ارتفاع كبير في آن واحد.