+A
A-

عيسى حمزة: بن ناصر سيرتاح.. وأفكّر بالترشح لرئاسة الآسيوي

العرب يشكّلون 12 دولة من أصل 64 والرئاسة “باي باي”

إعادة هيكلة البطولات الآسيوية.. 8 بطولات للأندية و16 للمنتخبات

إشهار اتحاد غرب آسيا العام الجاري

 

عيسى حمزة.. النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، والنائب الأول لرئيس الاتحاد الآسيوي، شخصية كويتية وقامة رياضية خليجية وعربية كبيرة يفتخر بها أبناء الوطن العربي والقارة الآسيوية جمعاء بعدما فرض بصمته ليصبح واحدًا من أهم الشخصيات في عالم الكرة الطائرة دوليًّا وقاريًّا واسمًا لامعًا في سماء الكرة الطائرة العربية وواحدًا من أبرز الداعمين والفاعلين على الساحة الدولية والقارية والعربية.

ونظرًا لما يتمتّع به الكويتي عيسى حمزة من خبرة إدارية وعلاقات قوية وسمعة طيبة فإنه بات مرشحًا لرئاسة الاتحاد الآسيوي خلفًا للسعودي صالح بن ناصر الذي سيترك منصبه ليخلد إلى الراحة بعد عطاء طويل في خدمة الرياضة بشكل عام والكرة الطائرة بشكل خاص.

“البلاد سبورت” حاورت عيسى حمزة عن كل ما يتعلق بانتخابات الاتحاد الآسيوي لنخرج بتلك الحصيلة القيمة من المعلومات وآخر الأخبار في اللقاء التالي.

متى ستجرى انتخابات الاتحاد الآسيوي؟

لقد فتح باب الترشح لمنصبي الرئاسة والعضوية لمجلس الإدارة وباقي اللجان منذ شهر يناير على أن يغلق باب الترشح في 10 مارس، فيما سيعقد اجتماع الجمعية العمومية والانتخابات يومي 15 و16 يونيو المقبل في العاصمة التايلندية بانكوك، والاتحاد الآسيوي يعكف حاليًّا على الإعداد والتحضير للجمعية العمومية والانتخابات ونتمنى التوفيق لكل المرشحين وبالأخص المرشحين العرب.

- سمعنا بأن لديك نية للترشح لمنصب الرئاسة، فهل هذا صحيح؟

بعدما قرّر السعودي صالح بن ناصر عدم الترشح لرئاسة الاتحاد الآسيوي في الدورة الانتخابية القادمة بسبب رغبته في الراحة بعدما خدم لعبة الكرة الطائرة لسنوات طويلة، تلقيت عدة اتصالات من اتحادات وطنية في القارة الآسيوية طلبت مني الترشح لمنصب الرئاسة، ولغاية هذه اللحظة لم أحسم أمر ترشحي للرئاسة ومازال هناك المزيد من الوقت لاتخاذ القرار المناسب ودراسة الوضع الانتخابي بشكل أفضل والبحث عن المصلحة العامة للعبة والتوافق فيما بين المرشحين العرب.

أليس من المفترض أن يبقى مقعد الرئاسة عربيًّا؟

صحيح، ولكن قواعد اللعبة الانتخابية تغيّرت، فنحن العرب جزء من المنظومة الآسيوية ونشكّل 12 دولة عربية فقط من أصل 64 دولة عضوًا بالاتحاد، وهذا يعني أن هناك 52 اتحادًا آخر غير عربي، وتكتلنا يتمثل في منطقة غرب آسيا فقط من أصل 5 مناطق تقسم القارة الآسيوية (منطقة وسط آسيا، منطقة غرب آسيا، منطقة شرق آسيا، منطقة أوقيانوسيا، منطقة جنوب شرق آسيا) ويجب أن لا نشعر الاتحادات الأخرى بأننا نريد أن نستحوذ على المناصب، وحاليًّا يوجد 5 أعضاء في مجلس إدارة الاتحاد الآسيوي من بينهم أنا وجهاد خلفان من البحرين، وإبراهيم عبدالملك من الإمارات، وإبراهيم عبدالملك من الإمارات، وعلي الكواري من قطر، وهو عدد ليس بالقليل، ومع ذلك فإننا حريصون على أن يكون المقعد لصالحنا ولكن بعد التوافق ودراسة المشهد الانتخابي بشكل جيد وتبادل وجهات النظر مع كافة الاتحادات الوطنية، والأهم التوافق بين العرب أنفسهم لتوحيد المواقف والجهود.

- وهل هناك تنسيق بينك وبين الشيخ علي بن محمد آل خليفة رئيس الاتحاد العربي للكرة الطائرة؟

نعم، لقد التقيت الشيخ علي بن محمد آل خليفة بدولة الكويت أثناء تواجده على هامش بطولة الأندية الخليجية التي اختتمت مؤخرًا وتبادلنا وجهات النظر، وهناك توافق حيال الكثير من الأمور التي تخص الانتخابات، وطرحنا العديد من الأفكار.

في حال عدم ترشحك لمنصب الرئاسة هل سترشح لمنصب نائب الرئيس؟

بالتأكيد، فأنا سأرشح رسميًّا لمنصب نائب الرئيس في حال عدم ترشحي للرئاسة لمواصلة خدمة لعبة الكرة الطائرة الآسيوية، ومثلما قلت لك بأنني لم أتخذ قرارًا نهائيًّا بشأن الرئاسة، فنحن لا نريد أن يعتقد الآخرون في القارة بأن العرب يسعون لاحتكار المناصب لصالحهم، ولا نريد أن نتخذ خطوة قد تنقلب علينا وتؤثر بشكل سلبي على سمعتنا ودورنا في المنطقة، فترشحي للرئاسة يجب أن يكون مبني على التوافق.

لقد صرحت بإحدى الصحف الكويتية بأن الاتحاد الآسيوي سيسعى لاعتماد البطولات الخليجية لتكون مؤهلة للبطولات الخليجية، كيف ومتى ستطبقون هذا القرار؟

في البداية يجب أن أوضح أمرًا مهمًّا، ففي السابق كانت البطولات الخليجية مؤهلة للبطولات الآسيوية وهو أمر ليس بالجديد، فبطل الخليج سواء ببطولات الأندية أو المنتخبات على سبيل المثال يمثل منطقة غرب آسيا في بطولة الأندية وبطولات المنتخبات الآسيوية، وبعد ذلك تغير النظام في الاتحاد الآسيوي وأصبح بإمكان جميع الأندية المشاركة في بطولة الأندية الآسيوية وبالمثل بطولة المنتخبات من دون أي تصفيات تأهيلية أو ما شابه ذلك، وكان عدد المشاركين مفتوحًا وغير محدد بعدد، وهناك توجّه مطروح من قبل اللجنة الفنية بالاتحاد الآسيوي لأن تكون المشاركة في بطولتي الأندية والمنتخبات الآسيوية مقرونة بتصفيات لنضمن مشاركة فرق قوية تثري المسابقة، حيث نريد أن يكون عدد الفرق المشاركة ببطولة الأندية ثمانية، وعدد المنتخبات المشاركة 16 منتخبًا فقط، وهنا لا نقصد الاعتراف بالبطولات الخليجية فقط وإنما البطولات الإقليمية بشكل عام لتكون مؤهلة للبطولات الآسيوية.

لقد تم طرح مقترح لتشكيل اتحادات للمناطق، وتحديدًا اتحاد غرب آسيا للكرة الطائرة فهل أنت مؤيد لهذا المقترح؟

نعم إنني أؤيّد تشكيل اتحاد لدول غرب آسيا والذي يتكون من 12 دولة، فحاليًّا هناك مجموعة لمنطقة غرب آسيا يترأسها الإماراتي إبراهيم عبدالملك، وسيشهر الاتحاد رسميًّا بمشيئة الله في العام الحالي 2020 ولم يتبق إلا بعض الإجراءات البسيطة بعدما تم تشكيل لجنة خاص لتكوين هذا الكيان.

وما الفائدة من تشكيل اتحاد لمنطقة غرب آسيا؟

بعد تشكيل اتحاد لمنطقة غرب آسيا فإنه سيكون تابعًا بشكل مباشر للاتحاد الدولي، ومتطلبات الاعتراف تشمل وجود جمعية عمومية ونظام أساسي ومكتب تنفيذي وأمين سر وأمين صندوق وحساب بنكي، وحينها فإن الاتحاد سيحصل على دعم مالي مباشر من الاتحاد الدولي في حسابه، بالإضافة إلى الدعم الفني واللوجستي ومنحه التجهيزات وكل أشكال الدعم الأخرى، وتشكيل الاتحاد هي مسألة وقت فقط.

هل لك من كلمة أخيرة؟

أود أن أتقدّم بالشكر الجزيل إلى الشيخ علي بن محمد آل خليفة رئيس الاتحاد العربي والبحريني للكرة الطائرة على ما يقدمه من دعم ومساندة لجميع المرشحين العرب، مثمّنًا دعم الاتحاد البحريني لي على مدار سنوات عملي في الاتحادين الدولي والآسيوية، فالبحرين منذ أيام محمد جاسم حمادة لم تقصر معي وكانت من أوائل الدول الداعمة لي.