+A
A-

“المصرف المركزي” يتلقى 13 شكوى من زبائن المؤسسات المالية

تلقى مصرف البحرين المركزي 13 شكوى من الزبائن ضد المؤسسات المالية العاملة في المملكة خلال النصف الثاني من العام 2019، وتلقت وحدة حماية المستهلك شكوى واحدة في شهر يوليو 2019، شكوَيَين في شهر أغسطس، 3 شكاوى في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، شكوى واحدة في ديسمبر.

وأوضح تقرير إدارة الشكاوي بمصرف البحرين المركزي أن وحدة حماية المستهلك تلقت شكوى لأحد البنوك العاملة في المملكة تتعلق بأخذ الفائدة المتأخرة بشكل غير صحيح، وتم استلام الشكوى في شهر يوليو 2019 حيث إن العميل مقترض من المبلغ مبلغ معين وتاريخ الاستحقاق للقسط هو تاريخ 26 من كل شهر، ولكن تاريخ 26 من كل شهر صادف كذا عطلة نهاية الأسبوع، ومع ذلك القسط لم ينفذ في التاريخ المحدد وتسبب في الفائدة المتأخرة بشكل غير صحيح.

وبحسب التقرير فإن وحدة حماية المستهلك تلقت 3 شكاوٍ تعليق بمبلغ التعويض للسائق التاكسي/ سائق مدرب السياقة، حيث إن جميع الشكاوى المعلنة بسبب أن شركات التأمين أعطت العميل أيامًا أقل للتعويضات المدفوعة عن الأيام التي كان يستحقها العميل، تم استلام شكويين لشركتي تأمين تعمل في البحرين في شهر أغسطس 2019، والشكوى الثالثة لشركة أخرى في نوفمبر.

كما تلقت الإدارة 4 شكاوى تتعلق بعدم رفع الحجز من قبل مصرف البحرين المركزي في الوقت المحدد، حيث إن جميع الشكاوى المذكورة بسبب إرسال مصرف البحرين المركزي طلب رفع إلى البنوك لرفع الحجز على حساب العميل، ولم يتم رفع الحجز في الوقت المطلوب إلا عندما تدخل مصرف البحرين المركزي، تم استلام الشكاوي في الأشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وديسمبر ضد 4 بنوك مختلفة تعمل في البحرين.

إضافة إلى أنه تم استلام 3 شكاوٍ تتعلق بأخطاء تشغيلية/تقنية، حيث إن جميع الشكاوى بسبب أخطاء تشغيلية أو تقنية تسببها البنوك، تم استلام شكويين في شهر سبتمبر والثالثة في أكتوبر.

فيما استلمت الوحدة شكوى واحد ضد أحد البنوك في شهر أكتوبر 2019 تتعلق بالحجز على حساب العميل، حيث كانت هناك دعوى قضائية (وزارة العدل) لدى البنك مع العميل، وقاضي المحكمة أصدر قرار نهائي بالقضية لرفع الحجز عن حساب العميل وتم إرسال طلب رفع الحجز من مصرف البحرين المركزي إلى البنك، لكن البنك كان لا يزال يحجز على الحساب على الرغم من تلقيه طلب رفع الحجز من مصرف البحرين المركزي.

وأشار التقرير إلى أن المصرف المركزي استلام شكوى واحدة بشأن تأخير في تنفيذ طلب العميل، تم تلقي الشكوى في شهر نوفمبر 2019 حيث إن شركة التأمين كانت تؤخر عملية المطالبة في ظل ظروف العميل غير مسؤول عنها.

وأوضح التقرير أن مصرف البحرين المركزي قام بحل جميع الشكاوى التي تم استلامها خلال شهر يوليو وحتى ديسمبر 2019.

ويعمل في البحرين نحو 28 مصرفًا يقدمون خدمات مباشرة للجمهور وذلك بترخيص (بنك تجزئة)، من بينها 13 مصرفًا محليًّا و15 فرعًا لبنوك أجنبية.

ويتيح مصرف البحرين المركزي نموذجًا إلكترونيًّا خاصًّا لتقديم الشكاوى من الزبائن الأفراد بخصوص الخدمات المقدمة من البنوك التجارية، وذلك بعد استنفاد جميع الإجراءات المعمول بها بخصوص الشكاوى مع المؤسسة المالية.