+A
A-

“البلاد” تستضيف طلال السندي بندوة توعوية للموظفين

أشار طبيب الأنف والأذن والحنجرة طلال السندي إلى أن فيروس “الكورونا” ينتقل عبر رذاذ الكحة، منوها أن الكحة ليست مجرد صوت وإنما عبارة عن رذاذ يمكن أن ينقل رذاذ يحتوي على فيروس إلى الشخص الآخر بمسافة مترين.

وقال خلال ندوة نظمتها “البلاد” لموظفيها: الكثير من الفيروسات تدخل عن طريق العين، وذلك عن طريق لمس الشخص المصاب ثم لمس يديك بعينك، و70 % من الالتهابات الموسمية الفيروسية لا تحتاج مضادات حيوية، وإنما بحاجة إلى شرب المياه بكمية كبيرة.

يشار الى أن السندي استشاري طب وجراحة وتجميل الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق. وخريج جامعة بريطانية عريقة اسمها “بسانت بارثلوميوز”، ويخصص مشفاها لعلاج الملوك والأمراء، ثم نفذ زمالة برويال فيكتوريا وأجرى 6000 عملية مما أهله لتكريمه بالحصول على ميدالية ذهبية تقديرية من الدولة الأيرلندية، وهو أول شخصية غير أيرلندية يحصل على هذا التكريم الرفيع.

وفي بداية الفعالية، رحب رئيس التحرير مؤنس المردي بالسندي، ومشيرا إلى أنه من الكفاءات الطبية البحرينية المتخصصة والمشهود لها بالكفاءة والاقتدار.

وذكر الرئيس التنفيذي أحمد البحر بأن صحيفة البلاد دأبت على تنظيم فعاليات توعوية للموظفين وذلك من بين خطط الصحيفة للاهتمام بصحة الموظفين وبما يسهم في تحسين بيئة العمل وتعزيز الإنتاجية.

 

ناموا 7 ساعات لأن الليل فترة صيانة الجسم

30 % من الالتهابات البكتيرية بالبلعوم

دعا طبيب الأنف والأذن والحنجرة طلال السندي للحصول على قسط كاف من النوم بشكل يومي بحيث ينام الشخص من 6 إلى 7 ساعات متواصلة، لما له من العديد من الفوائد، فهو الدرع للحماية من العديد من الأمراض، مبينا بأن فترة النوم هي فترة “صيانة الجسم”.

وبيَّن إلى أن هناك صنفا من الالتهابات غير الفيروسية تسمى الالتهابات البكتيرية، والتي تمثل 30 % من التهاب البلعوم، والمريض المصاب بالتهاب فيروسي يعاني أعراض التهاب، ومرهق، ويشعر بتكسر الجسم، ولكن من أعراض التهابات الصديد البكتيري في اللوز هو ارتفاع درجة الحرارة للجسم فوق 39 درجة مئوية وآلام الجسم، وعدم استطاعته بلع الطعام. ونوه إلى أن هناك خطورة في الالتهاب الصديدية لما يصيب المريض مضاعفات من خلال دخول جزيئات من البكتيريا من اللوز وتدخل الدم وتضرر صمامات الدم، أو تدخل في الكلى وتسبب فشل كلوي حاد، ويمكن علاجه عن طريق تناول المضاد الحيوي أو حقن وحبوب للتخلص من مضاعفات الالتهابات.

ومن جهة أخرى، أشار السندي إلى أن المصاب بالاختناق الليلي لا يستطيع  أن ينام على ظهره، ويمكن أن ينام على كرسي، ويعاني المريض زيادة في الوزن، وذلك لزيادة الكورتيزون في الجسم لعدم تنفسه، إلى جانب الطاقة الضعيفة لكثرة النوم، مبينا بان ذلك يسبب خطورة، وأن العلاج هو إجراء عملية بإزالة اللوز ورفع الحلق بالليزر، وإزالة اللهاة.

 

تجميل أذن الخفاش للذكور أكثر من الإناث

70 % من الناس مصابون بانحراف بالأنف وتضخم اللحمية

 

قال طبيب الأنف والأذن والحنجرة طلال السندي أن  70 % من الناس مصابون بانحراف الحاجز الأنفي وتضخم اللحمية، وأعراضه الصداع وانسداد في الأنف وعدم قدرته على النوم بسهولة، وانحراف حاد في الحاجز الأنفي يصعب على مجرى التنفس مرور الهواء، فيخضع الشخص إلى عملية.

وأضاف: التهابات الجيوب هي التهابات شائعة وتسبب صداعا في الرأس، وتوجد إفرازات ملونة عن طريق مجرى الأنف، مما تسبب قلة التركيز وآلام في الأذن والضغط على البلعوم وخروج بلغم.

ولفت إلى أن التجميل يكون للأذن ويكون لدى الذكور أكثر من الإناث، وتسمى بأذن الخفاش.

وحذر السندي من تأخر عدم علاج المريض المصاب بألم في البلعوم دون الرجوع إلى أخصائي، فالطبيب العام يمكن أن يشخص المريض من خلال إعطائه مضادات حيوية لكن دون فائدة، ولذلك يكتشف الورم في وقت متأخر مما يسبب انتشاره، وتكون فرص العلاج ضئيلة جدا.

 

بعض أسئلة الزملاء بـ “دالبلا”.. وإجابات السندي

 

الزغلول و “القدو” أخطر الدخان والشيشة الإلكترونية أقلها

أي نوع من أنواع التدخين أقل ضررا عن غيرها؟

أخطر أنواع أصناف التدخين هو الزغلول، والسلوم، والقدو؛ لاحتوائها على كمية مواد سامة كالنيكوتين والقطران بخلاف الأصناف الأخرى. ويأتي في المرتبة الثانية من ناحية الخطورة الشيشة والسيجارة، ثم الأقل خطرا الشيشة الإلكترونية والسيجارة الإلكترونية لعدم احتوائها مادة القطران، وهناك 8 حالات وفيات عالميا وذلك لإصابتهم بماء على الرئة.

ولهذا ننصح من يدخن 40 سيجارة في اليوم أن يستبدلها بالسيجارة الإلكترونية؛ لأنها أفضل له للتخلص من خطورة مادة القطران، ولكن هذا لا يعني أن السيجارة الإلكترونية مفيدة أو صحية، ويوجد فيها خطورة نسبيا أقل، وأتمنى أن يتم الإقلاع عن التدخين تدريجيا، وهناك الكثير من الأخصائيين في الإقلاع عن التدخين.

 

تأقلموا مع الطنين

يواجه البعض مشكلة في طنين الأذن ولم يوجد لها علاج حتى الآن، هل وجد الطب علاجا للمشكلة؟

مشكلة الطنين في الأذن لها أسباب عديدة، ولم يتم التوصل إلى علاج يقي من مشكلة الطنين في الأذن، ويستمر لمدة طويلة، ويمكن علاجه بأن يتأقلم الإنسان مع مشكلته.

 

الماء البارد يجذب الفيروسات

هل شرب الماء البارد يسبب التهابا للأحبال الصوتية وغياب الصوت؟

شرب الماء البارد لا يسبب التهابا في البلعوم، إنما الفيروس هو المسبب للالتهاب جراء شرب الماء كعامل معرض فقط، وليس مسبب؛ لأن الماء البارد يجذب الفيروسات. مشكلة الطنين في الأذن لها أسباب عديدة، ولم يتم التوصل إلى علاج يقي من مشكلة الطنين في الأذن، ويستمر لمدة طويلة، ويمكن علاجه بان يتأقلم الإنسان مع مشكلته.

 

سماعات الموبايلات بالأسلاك أفضل

يشيع وجود أضرار من سماعات “أير بود”، فما حقيقة ذلك؟

المضار السلبية تبين بعد مدة طويلة من استخدام الإشعاعات، فلا يوجد دليل علمي يثبت أن هذه السماعات تسبب الأمراض.

ويجب الحذر، ولا يتعين تصديق الشائعات دون دليل علمي. ولكن يفضل استخدام سماعة التلفون ذات السلك، هي أفضل من التكلم بالهاتف مباشرة، ووضع التلفون على الأذن لمدة طويلة يمكن أن يؤثر على الرأس والأذن.

 

لا أنصح بـ “فيلر” الأنف

هل تنصح بحقن الأنف بـ “الفيلر” دون الخضوع لعملية جراحية لتجميل الأنف؟

حقن الأنف بمادة الفيلر هو عملية تجميلية لا جراحية للأنف؛ لغرض معالجة بعض مشاكل الأنف الشكلية، ويعطي نتيجة غير نهائية وطويلة.

ولذلك لا أنصح بالحقن بمادة “الفيلر” للأنف لتجميله؛ وذلك لسرعة تعرض المريض في وجهه بمضاعفات وأضراره لوجود عروق في الأنف.

 

الماء وأقراص منع الارتجاع تعيد أصوات المغنين

لماذا يبح صوت أكثر الإعلاميين والمغنيين؟

التعرض إلى التهاب البلعوم والفيروس بسبب تورم الحنجرة، ولذلك الأحبال الصوتية لا تتحرك ولا تصدر صوتا للمغني بعد ذلك، ويتم علاجه بشكل تام، ولا يكون له عواقب.

يتم العلاج بشرب كمية كبيرة من الماء يوميا، ونعالجهم بصرف أقراص منع ارتجاع الأحماض، ويعود بعد ذلك المطرب أو الإعلامي إلى عمله.