+A
A-

لبنان.. شهر على الاحتجاجات والأزمة تتفاقم

تفاقمت الأزمة السياسية في لبنان أمس الأحد بعد انسحاب مرشح رئيسي لتولي رئاسة الوزراء مما يقلّص فرص تشكيل حكومة تحتاجها البلاد بشدة لتنفيذ إصلاحات عاجلة.

توافد آلاف اللبنانيين إلى ساحتي رياض الصلح والشهداء وسط العاصمة بيروت، بمناسبة مرور شهر على الاحتجاجات التي تشهدها مختلف أنحاء البلاد.

وسحب وزير المال اللبناني السابق محمد الصفدي في وقت متأخر من مساء السبت اسمه كأحد المرشحين لرئاسة الحكومة اللبنانية قائلاً إن ”من الصعب تشكيل حكومة متجانسة ومدعومة من جميع الفرقاء السياسيين“.  وكان الصفدي أول مرشح بدا أنه يحظى ببعض الإجماع بين الأحزاب والطوائف اللبنانية منذ استقالة سعد الحريري من رئاسة الوزراء في 29 أكتوبر تحت ضغط احتجاجات حاشدة ضد النخبة الحاكمة.   وتعهّد لبنان، الذي يواجه أسوأ أزمة مالية منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990، بتنفيذ إصلاحات عاجلة على أمل إقناع المانحين بتقديم نحو 11 مليار دولار تعهدوا بها العام الماضي.   وتسبّبت الأزمة في إبقاء البنوك مغلقة معظم أيام الشهر الماضي. وفرضت البنوك قيودًا على التحويلات للخارج وسحب الإيداعات الدولارية وأدّت إلى تراجع سعر الليرة اللبنانية في السوق السوداء.