+A
A-

كلية “التطبيقي” أُنشئت لخدمة طلبة التجاري والصناعي

أفادت جامعة البحرين في ردِّها على مقترح برغبة برلماني بشأن السماح بقبول خريجي برنامج التعليم الفني والمهني المطور (الفرع التخصصي) في جامعة البحرين، أن الجامعة تشجّع طلبة التعليم التجاري والصناعي (المتقدم) على الالتحاق ببرامج (كلية التعليم التطبيقي) التي تم تأسيسها لصالحهم دون غيرهم.

وأوضحت أن ذلك يأتي في إطار تعزيز مهاراتهم وقدراتهم في تخصصهم في مجال الإدارة أو المحاسبة أو التقنية أو الكهرباء أو الميكانيكا، ثم تفتح المجال لهم للتحول إلى برامج البكالوريوس متى ما حققوا معدلاً تراكميًّا أعلى من 2.33 من 4.00.

ولفتت إلى أنه قد تم مؤخرًا تطوير ودمج مساري التعليم الصناعي والتجاري بنوعي كلٍّ منهما (المتقدّم والتخصصي) في مسار واحد هو المسار الصناعي والتجاري (المطوّر)، من قبل وزارة التربية والتعليم.

وبيّنت أنه بذلك أصبح بإمكان جميع خريجي ذلك المسار من المستوفين شروط المعدل المطلوب للالتحاق بالجامعة وبقية الشروط الأخرى التقدم بطلب الالتحاق بجامعة البحرين، وقد استقبلت الجامعة أول دفعاته بعد عملية التطوير التي تمت بدايةً من العام الجامعي 2018/2019م.  وأشارت الجامعة إلى أن تحديد المتطلبات المسبقة للالتحاق ببرامج جامعة البحرين يتم بالتنسيق والتشاور مع وزارة التربية والتعليم عبر لجنة التنسيق المشتركة بينهما.  وأوضحت أن الأساس في تحديد هذه المتطلبات يكون عبر دراسة أهداف إنشاء الشهادة الثانوية، ومضمون المقررات التي اجتازها الطالب للحصول على الشهادة وكذلك الكفايات الأكاديمية التي تهيّئ الطالب للالتحاق بالدراسة في الجامعات وتمكنه من تحقيق النجاح.

وأضافت أن هذه المعايير بالإضافة إلى تلبية متطلبات سوق العمل تعتبر هي معايير القبول الأساسية التي تستند عليها مختلف الجامعات في العالم.

وبيّنت أن قبول الطلبة في الجامعة يكون حسب فرع الثانوية العامة لكل منهم والمتوفر من الشواغر وفقًا لرغبتهم من المقاعد عن طريق المفاضلة بينهم في المعدل التنافسي (معدل الثانوية بالإضافة إلى درجات المقابلة الشخصية وامتحان القدرات).  ونوّهت الجامعة بحرصها على قبول طلبة الثانوية الصناعة والتجارية خريجي المسار (المتقدم) في برامج كلياتها العملية مثل (كلية الهندسة، وكلية تقنية المعلومات، وكلية التعليم التطبيقي).