+A
A-

اتفاقٌ هشٌّ للتهدئة يدخل حيّز التنفيذ في غزة

دخل اتفاقٌ هشٌّ للتهدئة حيّز التنفيذ صباح الخميس في قطاع غزة بعد يومين من المواجهات بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي وفصائل فلسطينية أخرى، أسفرت عن استشهاد 32 فلسطينيًّا وجرح مئة آخرين.

ولمحاولة وقف دوامة العنف الجديدة، وصل مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف الأربعاء إلى القاهرة ليقوم مع المصريين الذين يستطيعون التأثير على غزة ويقيمون علاقات رسمية مع إسرائيل، بوساطة من أجل خفض التصعيد بسرعة.

وذكر مصدر رسمي مصري ومسؤول كبير في الجهاد الإسلامي أن وقفًا لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في قطاع غزة.  في غضون ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، مساء الخميس، اعتراض نظام القبة الحديدية، صاروخًا أطلق من قطاع غزة، وذلك رغم الهدنة التي توصل إليها بوساطة مصرية.  وكان اتفاق وقف إطلاق النار، قد دخل حيّز التنفيذ صباح أمس في قطاع غزة، قبل أن تقرّر لحكومة الإسرائيلية إعادة فتح معبر كرم أبوسالم التجاري مع القطاع. وستتم إعادة فتح المعبر، بدءًا من يوم الأحد، بعد إغلاقه خلال الأيام القليلة الماضية التي شهدت توترًا عسكريًّا. وبدأ التصعيد، فجر الثلاثاء، بعد أن اغتالت تل أبيب القيادي في حركة الجهاد بهاء أبو العطا، في قصف استهدف منزله شرقي مدينة غزة، وقتلت في الغارة أيضًا زوجته.