+A
A-

“إضراب عام” في لبنان.. وعون يدعو للحوار

أغلق متظاهرون، أمس الإثنين، طرقًا رئيسية في لبنان وعددًا من المناطق، بينما نجح الجيش بفتح طرقات أخرى، وسط دعوة لإضراب عام بالبلاد حتى تحقيق مطالب المحتجين بتشكيل حكومة غير سياسية تبدأ بالإصلاحات اللازمة وبمكافحة الفساد.

وفي أحد الطرق الرئيسية ببيروت، وزّع متظاهرون منشورات يعتذرون فيها عن إغلاق الطرق، قائلين: “الطرق ستبقى مغلقة حتى يتم تشكيل حكومة مستقلة”.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام أن المحتجين أغلقوا الطرق في عدة مناطق، منها مدينة طرابلس في الشمال وفي منطقة خلدة بجنوب بيروت على الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى جنوب لبنان. كما أغلِق عدد كبير من المدارس والجامعات والشركات أمس بينما بقيت أخرى مفتوحة.

وعمد عدد من المتظاهرين إلى إخراج الموظفين من داخل فرع لبنك في مدينة طرابلس (شمال لبنان)، وسط هتافات تطالب بإسقاط حاكم مصرف لبنان رياض سلامة.  سياسيًّا، أعلنت الرئاسة اللبنانية على حسابها في “تويتر” نقلاً عن الرئيس ميشال عون قوله خلال لقاء مع مسؤول أممي: “من أولى مهام الحكومة الجديدة متابعة عملية مكافحة الفساد، والتحقيق سوف يشمل جميع المسؤولين في الإدارات من مختلف المستويات”، مضيفًا أنه “لا بد من الحوار مع المتظاهرين من أجل التوصّل إلى تفاهم على القضايا المطروحة”.