+A
A-

سيف الحوسني: 10 ملايين دينار الإنفاق على الخدمات السحابية بالبحرين بحلول 2022

320 مليار دولار مساهمة الذكاء الاصطناعي في اقتصاد المنطقة بحلول 2030

استراتيجية “السحابة أولا” تساهم في إضافة نحو 129 مليون دينار

محو الأمية لا يقتصر على القراءة والكتابة فقط، بل من لا يمتلك المهارة التقنية

“مايكروسوفت” تبتكر أحدث التقنيات لتحقيق التحول الرقمي

 

أكد المدير العام لدى مايكروسوفت البحرين وعُمان، الشيخ سيف بن هلال الحوسني أن الشركة تدعم التحول الرقمي بالبحرين من خلال الوقوف على آخر مستجدات وتطورات العملية التي تقوم بها المؤسسات الحكومية والمتمثلة في نقل أنظمتها الإلكترونية للسحابة الوطنية ومدى استفادتها المتحققة من الحلول المطروحة من قبل الشركة. وأضاف أن مايكروسوفت تقدم تقنياتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي وقدراتها على إنشاء مجتمعات ذكية تتماشى مع طموحات ورؤية البحرين 2030، كما تقدم مايكروسوفت للحكومة منصات الذكاء الاصطناعي القادرة على تمكين صناع القرار في الحكومة، فضلاً عن إبراز الدور الكبير الذي تلعبه في زيادة تفاعل وتواصل المواطنين، وتمكين الموظفين، وتعزيز العمليات، وإعادة ابتكار الطريقة التي يتم بها تقديم الخدمات الحكومية. وأشار الحوسني إلى أن مايكروسوفت عمدت إلى مواصلة تمكينها للحكومة في هذا المجال من خلال دعم التوجهات الجديدة لمجلس التنمية الاقتصادية التي تحث على تطبيق الذكاء الاصطناعي في القطاع العام، حيث ستعمل هذه الخطوة على تعزيز جهود الحكومة بما يتوافق مع إطار عمل “مركز الثورة الصناعية الرابعة” التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي، إضافة إلى ذلك يساهم هذا التعاون في سد فجوة المهارات بهدف الوصول إلى أفضل استخدام للتكنولوجيا. فيما يلي نص اللقاء مع الحوسني:

 

فوائد ومبادرات الذكاء الاصطناعي

أكد الشيخ سيف بن هلال الحوسني أن الذكاء الاصطناعي بات بالفعل قادرًا على القيام بتغيير جذري على مستوى خدمات كل من القطاعين العام والخاص، وقريبًا سيشهد تداخلاً أكبر في المهام التي سيكون بمقدوره القيام بها، إذ أنه سيساهم بمبلغ 320 مليار دولار في اقتصاد المنطقة بحلول العام 2030، أي ما يعادل زيادة بنسبة 11% في الناتج المحلي الإجمالي وفقًا لدراسات أجرتها “بي دبليو سي” الشرق الأوسط.

وأكد أن العوائد الإيجابية لتقنيات الذكاء الاصطناعي تغطي نطاقا واسعا يشمل مختلف الصناعات والقطاعات كالبيع بالتجزئة، والرعاية الصحية، والتعليم، والمرافق والخدمات الحكومية وغيرها الكثير. ومن هذا المنطلق تلتزم مايكروسوفت بمهمتها تجاه حكومة البحرين، وذلك من خلال المشاركة وتقديم العديد من المبادرات التي من شأنها تمكين الحكومة نحو تحقيق رؤية البحرين 2030، فعلى سبيل المثال: تم التعاون مع أكاديمية الذكاء الاصطناعي التي أطلقت في شهر أبريل الماضي بهدف تطوير متخصصين من الشباب يسهمون في بناء اقتصاد قائم على المعرفة، وتوفير منصة قادرة على تعزيز قدرات الابتكار والإبداع في مجال الذكاء الاصطناعي. كما تمت الشراكة مع جامعة بوليتكنك لدعم مسابقة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة للابتكار في الذكاء الاصطناعي، وهي مبادرة تهدف لتأهيل الطلاب لكي يصبحوا قوى عاملة ذات كفاءة عالية في مجالات الذكاء الاصطناعي.

5.6 ألف وظيفة جديدة

وأوضح الحوسني أن منظومة شركاء مايكروسوفت المتكاملة في ظل تزايد الخدمات السحابية بالآونة الأخيرة ستخلق أكثر من 5.6 ألف صافي وظائف جديدة في البحرين بنهاية العام 2022، منها خلق ما يقرب من 5200 صافي وظائف جديدة باعتماد الخدمات السحابية، فيما ستخلق منظومة شركاء مايكروسوفت المتكاملة 400 وظيفة جديدة (صافية) وفقًا لبحث قامت به مؤخرًا مؤسسة البيانات الدولية، ومن المتوقع بحسب الدراسة زيادة الإنفاق على الخدمات السحابية العامة في البحرين 4 أضعاف خلال نفس الفترة، إذ سيشهد نموًا من 2.74 مليون دينار في العام 2017 إلى 10.05 مليون دينار في العام 2022.

وذكر أن الشركة تقدم خبراتها العميقة في هذا المجال كل عام عبر مشاركتها في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، وكذلك معرض البحرين لتقنية المعلومات، حيث تقوم بتقديم تقنياتها الخاصة بالذكاء الاصطناعي وقدراتها على إنشاء مجتمعات ذكية تتماشى مع طموحات ورؤية البحرين 2030، كما تقدم مايكروسوفت لحكومة البحرين منصات الذكاء الاصطناعي القادرة على تمكين صناع القرار في الحكومة، فضلاً عن إبراز الدور الكبير الذي تلعبه في زيادة تفاعل وتواصل المواطنين، وتمكين الموظفين، وتعزيز العمليات، وإعادة ابتكار الطريقة التي يتم بها تقديم الخدمات الحكومية.

التحول الرقمي وتقنية البلوك تشين

وقال الحوسني إن التحول الرقمي لديه القدرة على حماية وخدمة المواطنين بشكل أفضل من خلال توفير أماكن العمل الحديثة للجهات الحكومية، وتقوم الحكومة فعليًا بتحقيق قفزات كبيرة للمضي قدمًا نحو تحقيق هذا النجاح، وتساهم مايكروسوفت من خلال تقنياتها وحلولها السحابية بدعم جهود الحكومة لتحقيق الرؤية الاقتصادية للمملكة 2030.

وتطرق للحديث عن تقنية البلوك تشين حيث أن الشركة تقدم حلول تكنولوجية لمنصة بلوك تشين، والتي تظهر كيفية تتبع وفرض الامتثال للمعاملات التي يتم تنفيذها داخل شبكة البلوك تشين، ووفقًا لدراسة أجرتها مؤسسة دبي للمستقبل فإن “السوق العالمي للمعاملات الرقمية” سيصل إلى 9.5 مليار دولار بحلول العام 2021، ومن المتوقع أن تتجاوز الاستثمارات العالمية في هذه الفترة بهذه التكنولوجيا 300 مليار دولار، ولذا فإن مايكروسوفت تستثمر بشكل كبير في هذا المجال من خلال العمل على تلبية متطلبات الأمان والتوافق لهذا المجال. وذكر أن الشركة بالتعاون مع “أفانزا” قدمت حلول خاصة بتقنية البلوك تشين تسمى “الشفرة” وهي منصة مبتكرة لتزامن البلوك تشين، وتتيح للعملاء الوصول إلى طبقة تزامن البلوك تشين على السحابة، ويمكن الآن للمؤسسات تجاوز التعقيدات الأساسية لإنشاء الحلول القائمة على البلوك تشين مع ضمان امتلاك الموثوقية والأمان.

إنترنت الأشياء

وقال الحوسني إن مايكروسوفت عملت على إبراز الإمكانات الهائلة التي يمكن أن تقدمها منصات انترنت الأشياء خلال منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية وغيره من المحافل المهمة في المملكة، مشيرًا إلى أنها تؤمن بأن انترنت الأشياء تعتبر مشروع تقني استراتيجي يدفع عجلة التحول الذكي في المملكة. وتمتلك الشركة مجموعتها الواسعة الخاصة بحلول انترنت الأشياء القائمة على منصة “أزور” السحابية، حيث توفر هذه المنصات مزايا عديدة مثل التعرف على الوجوه، شات بوت، وكشف العواطف، وتحليل السلوكيات.

وقدر بعض المختصين في دراسة مختصة بهذه التقنية أن عدد الأجهزة التي ستكون مرتبطة بإنترنت الأشياء بحلول 2020، ستصل إلى أكثر من 100 مليار جهاز حول العالم، ما يعني تداخل تلك التقنية مع مختلف جوانب حياتنا العملية وحتى الشخصية.

وبخصوص مشاريع الشركة الجديدة في البحرين لتعزيز النمو الاقتصادي بشكل يتماشى مع رؤية 2030، أوضح أن الشركة تعاونت مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية لإطلاق مشروع “فرصتي”، والذي يُعد فرصة لتطوير مهارات موظفي الجهات الحكومية، وذلك بغية تحسين قدرة الموظفين بالقطاع الحكومي على التنافسية الشاملة في مجال التقنية، فضلاً عن تزويدهم بأحدث المهارات اللازمة لتمكينهم من مواكبة عملية التحول الرقمي في الخدمات الحكومية ومواجهة التحديات المتزايدة والتي يفرضها الاقتصاد الرقمي العالمي.

وأشار إلى أن المبادرة ستتضمن مسارات خاصة بالتدريب على استخدام أدوات مايكروسوفت الأساسية، والحوسبة السحابية، وسبل التحول الرقمي، إضافة إلى التعرف على أهم تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، في حين سيتم تخصيص كل مسار تدريبي بما يتناسب مع وظيفة كل متدرب.

سياسة “السحابة أولاً”

وعن المبادرات المندرجة ضمن سياسة “السحابة أولاً”، أوضح الحوسني أن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية نظمت بالتعاون مع مايكروسوفت ورشة عمل حول أفضل الممارسات الحكومية في مجال الحوسبة السحابية، تم خلالها استعراض التجارب المؤسسية الناجحة في مجال تطبيق حلول الحوسبة السحابية للجهات المنظمة تحت مظلة الاتفاقية الحكومية المبرمة مع الشركة.

وأكد أن هذه الخطوة تأتي ضمن جهود الشركة التي تكرسها لدعم الهيئة لبلوغ وتبني سياسة (الحوسبة السحابية أولاً) على مستوى المملكة بما يضمن جودة تطبيقها في المؤسسات، كما تدعم مايكروسوفت عملية التحول الرقمي في البحرين من خلال الوقوف على آخر مستجدات وتطورات العملية التي تقوم بها المؤسسات الحكومية والمتمثلة في نقل أنظمتها الإلكترونية للسحابة الوطنية ومدى استفادتها المتحققة من الحلول المطروحة من قبل شركة مايكروسوفت خلال الفترة الماضية وتوقعاتها للسنوات الثلاث القادمة، وتأتي جهود مايكروسوفت لتعزيز مضي البحرين قدمًا نحو تسريع عملية الابتكار الحكومي تلبية لتوقعات المواطنين وتوفير احتياجاتهم بصورة أفضل.

وأضاف أن الهيئة نيابة عن الحكومة جددت شراكتها مع مايكروسوفت لإنجاز المزيد من المبادرات المندرجة ضمن (سياسة “السحابة أولاً”)، حيث تواصل المبادرة المضي قدمًا نحو تحقيق هدفها المتمثل في دفع عجلة التحول الرقمي عبر جميع أنحاء المملكة، وكذلك تعزيز النمو الاقتصادي بشكل يتماشى مع رؤية 2030.

وأشار إلى أنه وفقًا لمؤسسة البيانات الدولية للأبحاث سيتم دعم الابتكار والتنوع الاقتصادي من خلال التركيز على الاستخدام المكثف للخدمات السحابية العامة، حيث ستساهم الاستراتيجية الخاصة بالحكومة (السحابة أولاً) إضافة إلى الاستثمارات في الحلول السحابية الخاصة والمختلطة في تمكين الشركات من إضافة ما يقرب من 129 مليون دينار إلى صافي الإيرادات الجديدة خلال السنوات الخمس المقبلة.

الأمن السيبراني

وقال الحوسني بالتطرق للحديث عن الأمن السيبراني: ففي ظل التطور السريع التي تشهده تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، يعمل المقرصنون في الكفة الأخرى على تطوير هجماتهم الضارة لاستهداف المؤسسات الحكومية والخاصة، لذا تنفق مايكروسوفت مليار دولار على تطوير الخدمات الأمنية كل عام، حيث يتمتع ويندوز 10 بنظام حماية عالي يستخدم طريقة المصادقة المتعددة، وبالتالي يتلافى الأخطاء التقليدية جراء استخدام كلمات المرور، إضافة إلى أنه يعتمد على نظام حماية متطور قائم على القياسات الحيوية “البصمة” تمامًا كما يعمل ويندوز، وهي ميزة أخرى من جملة الميزات التي يقدمها النظام والتي تعمل على تسهيل الدخول إلى الكمبيوتر والولوج إلى أعلى مستويات الأمان دون الحاجة إلى كلمة المرور للوصول إلى المواقع المختلفة والتطبيقات، في حين يقدم أوفيس 365 خدمات أمنية متينة ضد هجمات التصيد المستخدمة لجذب المستخدمين من أجل تبادل بيانات الاعتماد.

زيادة الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات

وذكر الحوسني أن عالمنا اليوم يشهد تسارعًا كبيرًا في التنافس على اقتناء التكنولوجيا، حيث أصبحنا جميعنا نرى كيف باتت التكنولوجيا ضرورة أولوية تدخل في شريان كل شيء داخل حياتنا اليومية سواء في مجال التعليم، والصحة، والتجارة الإلكترونية، والاتصالات، والأمن وغيرها الكثير من المجالات الأخرى.  وأكد أن تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعد مهما جدًا لما فيه من عوائد كثيرة سوف تتشعب من أجل خدمة الناس والمجتمع، ولتلبية هذا المتطلب يجب توفر عاملان رئيسيان جدًا يكمل أحداهما الآخر، وهما “التكنولوجيا والمهارة”، لافتًا إلى أن ما تقدمه التكنولوجيا من تقنيات وابتكارات يستوجب أيضًا توافر المهارات المناسبة في الكفة الأخرى لتسير بشكل متوازي معها، وذلك حتى تكون قادرة على تسخير قدرات هذه التقنيات بالشكل الصحيح. وأضاف أن توافر التكنولوجيا وحده لا يكفي إذا لم توجد الأيدي العاملة التي تمتلك المهارة اللازمة لتشغيلها، ولن نبالغ حينما نقول بأننا نشهد عصر يكون فيه محو الأمية لا يقتصر على القراءة والكتابة فقط، بل أيضًا يشمل كل من لا يمتلك الخبرة والمهارة التقنية لتشغيل الحاسب الآلي. وأشار إلى أنه وفقًا لدراسة لمؤسسة البيانات الدولية أن الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يغطي نطاق واسع في المملكة، ومن المتوقع أن يصل إلى 296.76 مليون دينار في العام 2022، وأن التوظيف لتكنولوجيا المعلومات في المملكة سيتجاوز 12,600 وظيفة في ذلك الوقت، (...) حيث تظهر الدراسة أن المؤسسات في جميع أنحاء المملكة ستشارك في زيادة الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات.

 

بروفايل:

عينت شركة مايكروسوفت الشيخ سيف بن هلال الحوسني مديرًا عامًا للبحرين وعُمان في ديسمبر 2017. وتتضمن مسؤولياته تعزيز جهود مايكروسوفت في تمكين مؤسسات القطاعين العام والخاص في المملكة والسلطنة خلال رحلة التحول الرقمي التي تخوضها ضمن إستراتيجية البلدين لتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي طويلة الأجل. وانضم الحوسني لشركة مايكروسوفت في 2009، وشغل على مدى السنوات الثماني الماضية مراكز قيادية مختلفة في القطاع العام تهدف إلى تنفيذ مهمة الشركة في تمكين المؤسسات من تحقيق المزيد، ومؤخرا قاد فريق مايكروسوفت للقطاع العام كمدير عام لشركاء وحلول الشركات الصغيرة والمتوسطة. وقبل التحاقه بمايكروسوفت شغل الحوسني مركز رئيس تقنية المعلومات في وزارة المالية في سلطنة عمان.