+A
A-

8 مليارات دولار كلفة الاستثمارات بمشاريع النفط والغاز

قدر وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، في تصريح للصحافيين على هامش فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الخامس لهندسة العمليات (ميبيك 2019) أمس، القيمة الإجمالية لكلفة الاستثمارات بالمشاريع الرأسمالية والتطويرية بقطاع النفط والغاز خلال الفترة الأخيرة بـ 8 مليارات دولار.
وتشمل مشاريع النفط والغاز التطويرية، مشروع توسعة بناغاز ومشروع مرفأ الغاز المسال ومشروع خط أنابيب النفط ومشروع توسعة بابكو ومشروع خزانات المطار.
وأكد الوزير وجود فرص وظيفية جديدة في قطاع النفط والغاز، خصوصًا أن المشاريع بالقطاع تم توريد معدات لها وهذه المعدات بحاجة للتشغيل، إلا أنه لفت الى ضرورة بذل جهود في التعليم والتدريب والتأهيل للجيل الجديد من العمالة التي سيتم توظيفها.
وأكد الشيخ محمد بن خليفة أن مستقبل قطاع النفط والغاز واعد للشباب، وستكون هنالك فرص وظيفية للشباب من الجنسين الذين سيركزون على دراسة تخصص التعليم المهني والدراسة الهندسية بهذا القطاع، مشيرًا إلى أن البحرين تُدرس تخصص الهندسة الكيميائية والهندسة الميكانيكية.
ولفت إلى أن هذه الوظائف مخصصة للشباب البحريني، حيث يتم تدريبهم وتأهيلهم للعمل بالقطاع، ومع دخول التقنية الحديثة أصبح العمل أسهل مما كان عليه سابقًا، مشيرًا إلى أن القطاع النفطي استقطب البحرينيات للعمل في الهندسة والجيولوجيا، إلا أن دول الخليج سبقونا باستقطاب الخليجيات للعمل بالقطاع.
وتوقع الوزير أن تبدأ شركة إيني الإيطالية عمليات الحفر لأول بئر في القاطع البحري الشمالي رقم 1 بنهاية العام الجاري، أو مطلع العام المقبل.
وكانت الهيئة الوطنية للنفط والغاز وقعت مذكرة تفاهم مع شركة إيني الإيطالية لاستكشاف واستخراج النفط والغاز في القاطع البحري الشمالي رقم 1. وتقدر مساحة القاطع بـ 2800 كيلومتر مربع، فيما تتراوح الأعماق بين 10 أمتار و70 مترًا. وعن القواطع البحرية الثلاثة الأخرى، أوضح الوزير أنه تتم حاليًا مرحلة تقييم المسح السيزمي لهذه القواطع.