+A
A-

عاهل البلاد يفتتح دور الانعقاد الثاني اليوم

يتفضل عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة اليوم (الأحد) بافتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب، الذي يعد برهانا حيا على استمرارية التجربة النيابية الرائدة بخطى ثابتة ونجاح ديمقراطية المملكة في ظل المسيرة التنموية الشاملة بقيادة جلالته، التي تتواصل بزخم منذ نحو عقدين من الزمان.


وكانت استعدادات نواب مجلسي الشورى والنواب وبالتعاون مع الأجهزة المعنية كافة قد انتهت خلال الأيام الأخيرة لاستقبال دور انعقاد برلماني جديد يُعول عليه لاستكمال مرحلة جديدة من مسيرة العمل الوطني ولإبراز ملامح التطور الذي شهدته الحياة السياسية في المملكة، وأسهمت في النهوض بالبحرين على الصعد كافة، ولكن أيضا لمواكبة تطلعات المواطنين وتحقيق طموحاتهم في وطن أكثر قدرة على تجاوز العقبات ومواجهة التحديات.


آمال معقودة ومنجزات محققة
ويُنتظر دور الانعقاد البرلماني الجديد في الكثير من الملفات التي تحتاج إلى المناقشة والحسم بين ممثلي الشعب؛ لتلبية استحقاقات عملية التنمية من ناحية، بما يلبي تطلعات أبناء البحرين، لاسيما أن هناك جهودًا مضنية تُبذل منذ افتتاح الفصل التشريعي الخامس عقب الانتخابات النيابية والبلدية في نوفمبر من العام الفائت، لدعم وتطوير مخرجات العمل التشريعي برمته.


ودعم التوجه لتفعيل العمل النيابي ذلك التعاون القائم بين الحكومة من جهة ونواب المجلسين من جهة أخرى، والذي أثمر طوال دور الانعقاد الأول من الفصل الـ 5 عن الكثير من النجاحات المحققة سواء على صعيد تحقيق التوازن المالي أو على صعيد الحفاظ على مكتسبات المواطنين، فضلا عن تعزيز الأمن بمفهومه وأبعاده الشاملة السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية.


وجاء على رأس الملفات المنجزة في دور الانعقاد الأول من جانب مجلس النواب، نحو 13 مرسومًا بقانون أحيلت إلى مجلس الشورى، و112 مشروعا بقانون تمت الموافقة على 35 منها، و17 اقتراحًا بقانون، و129 اقتراحًا برغبة تمت الموافقة على 47 منها، و54 سؤالًا، واستجواب واحد ومناقشة عامة واحدة، فضلا عن أكثر من 100 موضوع قيد الدراسة، وتتنوع هي الأخرى في موضوعاتها، وينتظر أن تكون على رأس أولويات دور الانعقاد الثاني.


هذا فضلا عن إنجاز 69 موضوعًا خلال 22 جلسة برلمانية، بحسب تصريحات أخيرة لرئيسة المجلس، والموافقة مع مجلس الشورى على 28 موضوعا رفعت لجلالة الملك للتصديق عليها، و48 موضوعا وافق عليها وتم رفعها إلى مجلس الشورى منها 25 مشروعا بقانون و13 مرسوما بقانون، بحسب إحصاءات نشرها الموقع الإلكتروني لمجلس النواب.


وشملت هذه المنجزات العديد من مجالات العمل العام، فإضافة إلى مناقشة برنامج عمل الحكومة وإقراره، واعتماد مشروع قانون الميزانية العامة للدولة خلال العامين 2019 و2020، لم يدخر مجلس النواب أي جهد في دعم برنامج التوازن المالي، وممارسة الدور الرقابي المسؤول على أجهزة الدولة والمال العام، هذا فضلا عن دوره الطبيعي في سن القوانين والتشريعات وصياغة البنية القانونية والمسارات المطلوبة لعملية التنمية.


وهو الأمر ذاته الذي قام به مجلس الشورى في دور الانعقاد الأول، بحسب إحصاءات نشرت على موقعه الإلكتروني، إذ نظر في 77 مشروعا بقانون، وأقر 14 منها وأحالها للحكومة، وأعاد 8 لمجلس النواب، وأقر 13 مرسوما بقانون، وهناك 15 مشروعا بقانون ما زالت قيد الدراسة، وستحظى هي الأخرى بأولوية كبيرة خلال دور الانعقاد الثاني، هذا إضافة إلى 14 مقترحا بقانون، و7 مقترحات أحيلت للحكومة بعد إقرارها، وغيرها.


استعدادات جارية وملفات عاجلة وانطلاقا من هذه المنجزات المحققة في دور انعقاده الأول، فضلا عن الآمال المعقودة عليه، يُنتظر أن يحظى دور الانعقاد الثاني باهتمام كبير من جانب نواب المجلسين، خصوصا مع الاستعدادات التي تجري حاليا من جانب الأجهزة المعنية لضمان نجاح الدور البرلماني المقبل، إذ شهدت الفترة الماضية اجتماعات تحضيرية عدة بحضور ممثليها؛ للتأكد من جهوزية الاستعدادات الجارية، كما جرت اتصالات عديدة لتحقيق مزيد من التنسيقات بين مختلف الجهات.

جلالة الملك المفدى يهنئ رئيس وزراء أثيوبيا

بعث صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد برقية تهنئة لدولة الدكتور آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا الديمقراطية الاتحادية؛ بمناسبة منحه جائزة نوبل للسلام.