+A
A-

تاجر بحريني يهودي يعاني تقليد اليابان بضاعته البريطانية

تنبه صحيفة البلاد مختلف المنصات الإخبارية الالكترونية الربحية، لضرورة توخي الحيطة بما ينص عليه القانون المعني بحماية حق الملكية الفكرية، من عدم قانونية نقل أو اقتباس محتوى هذه المادة الصحفية، حتى لو تمت الاشارة للمصدر.

قدمت شركة يوسف خضوري بالمنامة، وهي لتاجر بحريني يهودي، ومختصة بالاستيراد والتصدير، شكوى للسلطات البريطانية بالعام 1940 من تقليد منسوجات بريطانية حاصلة على وكالتها.


ويدعي صاحب الشركة حسين خضوري بمراسلات تنشر بعضها “البلاد” موجهة للوكيل السياسي البريطاني بالبحرين بتاريخ 6 أبريل 1940 أن أحد التجار بالبحرين، وهو مستورد للبضائع البريطانية، كان يرسل نماذج لليابان لتقليدها.


ويقول خضوري إنه كان خائفا من طلب كمية من الأنسجة الإنجليزية التي كان الطلب عليها متزايدا في البحرين؛ خوفا من أن تكون منتجات يابانية مقلدة.


وطلب خضوري وضع ضمانات للبضائع البريطانية المستوردة.


واحتوى ملف المراسلات الموجود لدى المكتبة البريطانية على كتيب للمنسوجات البريطانية التي تصنعها شركة بريطانية بمانشيستر، ونماذج لمنتجات يابانية مقلدة لنفس التصميم.
رسالة خضوري


في أبريل 1940 وجه خضوري رسالة لمعتمد الدولة البريطانية. ومن بين ما تضمنته ما يأتي:


بخصوص منسوجات مانشيستر التي قاعدين يقلدونها بعض تجار من البحرين، والذي عرضنا هذه المسألة على جنابكم في يناير 1939، أن هذه الحركة توسعت كثيرا، وخصوصا بواسطة (....) الذي يجلب من (...) وغيره، وكان واصلنا تعريف من الخواجة يوسف موشي في مانشيستر بتاريخ أكتوبر 1939 عن إجراءات وقف التقليد وللآن ما صار شيء في ذلك، ولكن بالضد أن المذكور مجاهد بكل صورة وعلى أي طريقة لتقليد البضائع في الجابان.


يشار إلى أن عضو مجلس الشورى الحالي نانسي حفيدة يوسف خضوري.