+A
A-

41 % تراجع استثمارات البحرين بالسندات الأميركية

خفّضت البحرين حيازتها في سندات الخزانة الأميركية بنحو 40.9 % بقيمة 281 مليون دولار، خلال شهر يوليو الماضي على أساس شهري.

وبحسب مسح “مباشر” الذي استند لبيانات وزارة الخزانة الأميركية الصادرة مؤخرًا، قلصت البحرين استثماراتها في السندات الأميركية إلى 406 ملايين دولار خلال شهر يوليو الماضي، مقارنة بـ687 مليون دولار قيمتها في شهر يونيو 2019.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن الخزانة الأميركية، حلت المملكة في ذيل قائمة الدول الخليجية من حيث القيمة، لتمثل نحو 0.14 % من القيمة الإجمالية للاستثمارات الخليجية البالغة 284.32 مليار دولار في شهر يوليو الماضي.

وحلت السعودية أولاً في قائمة أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأميركية بقيمة 180.8 مليار دولار، ثم سلطنة عُمان بقيمة 7.9 مليار دولار، ثم قطر 1.916 مليار دولار، فالإمارات بقيمة 49.3 مليار دولار، والكويت بقيمة 44 مليار دولار.

عالميًّا

ووفقًا للبيانات الرسمية، تصدرت اليابان جميع استثمارات دول العالم في السندات الأميركية بقيمة 1.130 تريليون دولار، تليها الصين بقيمة 1.110 تريليون دولار.

وجاءت في المرتبة الثالثة عالمياً المملكة المتحدة بقيمة 334.7 مليار دولار، ثم البرازيل بقيمة قدرها 309.9 مليار دولار.

وما تعلنه الخزانة الأميركية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأميركية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء أكانت حكومية أمو خاصة. وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسدده الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقه الذي يختلف حسب أجل السند.

وتتمتع السندات الأميركية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها (الفائدة) وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.