+A
A-

تطوير واجهات 275 محلا بسوق المنامة

بعد طول انتظار، وبعد تقرير نشرته “البلاد” قبل نحو أسبوعين عن بطء التطوير في سوق المنامة القديم، أطلقت هيئة السياحة والمعارض إشارة البدء للأعمال الرئيسة للمشروع.

وطرحت هيئة السياحة والمعارض مناقصة أمس (الثلاثاء) لمقدمي العروض المؤهلين تأهيلا عاليا لتقديم مقترحاتهم لأعمال التجديد لنحو 275 متجرا في سوق المنامة.

وبحسب تفاصيل المناقصة، سيتم تقسيم هذا المشروع إلى 4 مراحل (2,3، 4 و5)، ويكون لكل عارض القدرة على تقديم العطاءات بحد أقصى لمرحلتين.

وسيتاح للمتزايدين فرصة لدفع الضمان الابتدائي البالغ 2500 أو 1 % من قيمة العطاء حتى تاريخ 30 أكتوبر المقبل، على أن يتم إغلاق فتح مظاريف العطاءات بعد يوم من تاريخ الغلق.

وبحسب مصادر تجارية، تم في الأشهر الماضية تغيير قرابة 24 لوحة خارجية لأسماء المحلات، وذلك في شارع المتنبي، في الوقت الذي تم فيه تظليل أجزاء من الشارع تمتد إلى سوق الأقمشة، وتكفلت بنفقاتها وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أو هيئة السياحة والمعارض على ما يبدو، في حين طرح صندوق العمل “تمكين” برنامجًا لتمويل استبدال لوحات “لافتات” المحلات لتجار السوق إلا أن الخطوة لم تلق تجاوبًا كبيرًا، بحسب تجار.

36 شهرًا للأعمال الإنشائية

ويتوقع أن تستغرق أعمال الانشاءات قرابة 36 شهرًا على أقصى تقدير، إذ ستكون أبعاد السوق الذي سيبدأ بشارع باب البحرين نحو 800 مترا طولًا وعرضًا.

وهذا هو ثاني مشروع لتطوير سوق المنامة القديم بعد تطوير شارع باب البحرين والذي يعد المعلم الحيوي البارز لواجهة البحرين التجارية تاريخيًا، إذ تم افتتاح المرحلة الأولى في صيف 2010 التي شملت إنشاء مبنى متعدد الطوابق للسيارات على مساحة تبلغ 1900 متر مربع وارتفاع 7 طوابق بطاقة استيعابية تبلغ 400 سيارة، بالإضافة إلى محلات تجارية في الدور الأرضي.

وبعد انسحاب غرفة تجارة وصناعة البحرين من مشروع تمويل تطوير سوق المنامة القديم بمقدار 3 ملايين من تكلفة المشروع البالغة 6 ملايين دينار، وهي خطوة كانت محل أخذ وجذب كبيرين مع بداية فترة مجلس إدارة الغرفة في أبريل 2018، إذ أكدت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة أن مشروع التطوير سيسير قدمًا وسط تقديرات بأن يحظى المشروع بتمويل قدره 5 ملايين دينار.

يذكر أن هيئة البحرين للسياحة والمعارض وغرفة تجارة وصناعة البحرين وقعتا اتفاقًا مع خبير بريطاني عبر شركة HANK DITTMAR البريطانية في 2016، لتجري خلاله الأخيرة دراسة من أجل تطوير سوق المنامة القديم، لتشكل بذلك أولى خطوات تنفيذ المشروع الذي يهدف لإعادة إحياء السوق.