+A
A-

الرميحي: مباحثات لاستقطاب شركات حوسبة سحابية

أكد الرئيس التنفيذي لشركة “ممتلكات البحرين القابضة” وعضو مجلس الإدارة بمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي أن المجلس دخل في مناقشات؛ من أجل استقطاب شركات جديدة في مجال الحوسبة السحابية والخدمات المساندة بعد أن تحولت البحرين إلى مركز إقليمي للحوسبة السحابية عن طريق اتخاذ “أمازون” البحرين مقرًا لمراكز البيانات وتقديم خدماتها في المنطقة.

جاء ذلك على هامش مؤتمر صحافي خلال قمة “أمازون” للحوسبة السحابية الذي انطلقت أعماله أمس في المنامة.

من جانبها، قالت نائب رئيس قسم القطاع العام العالمي في أمازون ويب سيرفيسز (AWS) تيريزا كارلسون، إن الشركة ضخت استثمارات كبيرة لتقديم خدماتها في المنطقة، وإنها لمست اهتمام واسع في المنطقة بالتحول إلى الحوسبة السحابية لما في ذلك من مميزات كثيرة.

وقال الرميحي إن خدمات الحوسبة السحابية تساهم في تخفيض المصروفات والتي قد تصل إلى 40 - 60 % بالمقارنة مع الحلول السابقة، وزيادة الأداء ورفع كفاءته، وإطلاق المزيد من التطبيقات والحلول من خلال الاستفادة من الخدمات السحابة.

وعبر الرميحي عن سعادته للمشاركة الواسعة في قمة “أمازون” للخدمات السحابية في لهذا العام، والذي يعكس مدى الوعي الذي أصبح لدى الجميع بما كنا نردده من قبل بأن المعلومات هي النفط الجديد، فهي بمثابة الوقود الذي يحتاجه الجميع ويمتلكونه بشكل فعّال ليساعدهم على اتخاذ قرارات عملية ومصيرية ترتبط بدقة المعلومات ومدى توافرها.

وأشار إلى إعلان “أمازون” في يوليو الماضي عن افتتاح مراكز بياناتها في منطقة الشرق الأوسط انطلاقًا من البحرين، والذي نال اهتمامًا واسعًا على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي، إذ “لفت الأنظار إلى المملكة البحرين وساهم في جذب اهتمام الشركات العالمية وتعزيز ثقتها في البيئة الداعمة للأعمال لدينا”.

وأشار إلى أنه يمكن للمطورين والشركات الناشئة والحكومات والشركات الكبرى والمؤسسات التعليمية وغيرها الاستفادة من تقنيات الحوسبة السحابية المتقدمة لتشغيل تطبيقاتهم وتقديم خدماتهم للعملاء.

كما يدعم استخدام الحوسبة السحابية المرونة والابتكار في قطاعات الأعمال، إذ يمكّن المستخدمين من معالجة البيانات بزمن استجابة عالي السرعة، مما يعزز التوجهات الحالية نحو تبني الذكاء الصناعي، وتحليل البيانات، وإنترنت الأشياء وغيرها.

وقال الرميحي إن الشركات بدأت الاستفادة من منطقة أمازون ويب سيرفيسز، والتي شملت شركات كل من القطاعين العام والخاص وفي مختلف التخصصات والمجالات في القطاع المصرفي والصناعي والقطاع التعليمي والصحي، وغيرها. وتستفيد مؤسسات القطاع الخاص والعام بما في ذلك الوزارات الحكومية في البحرين وحتى الدول المجاورة من قانون “تزويد خدمات الحوسبة السحابية لأطراف أجنبية”، الذي ينص على معاملة المعلومات المخزنة في أي مركز بيانات بالبحرين بحسب قانون الدولة الأم للمؤسسة.