+A
A-

جامعة البحرين الأولى في طرح “شهادة الحوسبة”

أعلنت جامعة البحرين أنها ستقوم بطرح برنامج جديد في الحوسبة السحابية لإعداد الجيل القادم من الطلبة للوظائف السحابية المطلوبة، ويعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط، إذ ستقوم جامعة البحرين من خلال العمل مع مبادرة “AWS Educate Cloud Degree” بطرح شهادة حوسبة سحابية مدتها عام واحد وشهادة بكالوريوس حوسبة سحابية كاملة. وسيتم إطلاق شهادة الحوسبة السحابية 101 في بداية 2020، وستطرح في البداية لطلبة كليات تقنية المعلومات والهندسة وإدارة الأعمال في جامعة البحرين، ومن ثم سيتم طرحها لجميع التخصصات بحلول العام 2021.

أما بالنسبة لدرجة البكالوريوس في الحوسبة السحابية التي تبلغ مدتها 4 سنوات، فستطرح في بداية العام الدراسي المقبل 2020 -‏ 2021، وستزود هذه الدرجة الطلبة بالمهارات الفنية والخبرات العملية لإعدادهم للمهن في مجال الهندسة السحابية والأمن السيبراني وتطوير البرمجيات و “DevOps”.

وأظهرت الدراسة الاستقصائية التنفيذية للعام 2019 التي أجرتها جامعة البحرين، بأن 25 % من أرباب العمل الحاليين في البحرين يعتبرون تدريب موظفيهم على الحوسبة السحابية من الأولويات الرئيسة.

وقال رئيس جامعة البحرين رياض يوسف حمزة “إن الحوسبة السحابية لها تأثير كبير في القدرات التقنية في الشرق الأوسط، وتمكن من إنشاء مشاريع مبتكرة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI)، وسلسلة الكتل Blockchain، والتنقل المؤسسي، وإنترنت الأشياء (IoT)، والعديد من الأمور الأخرى، ما يعنى زيادة الطلب على مجموعة من المهارات الجديدة استجابة لاحتياجات سوق العمل”.

من جانبه قال مدير برامج التعليم في جميع أنحاء العالم التابع لـ AWS ورئيس AWS Educate ، كين آيزنر “يسعدنا أن نتعاون مع جامعة البحرين لتقديم برنامج الحوسبة السحابية التابع لـAWS Educate لأول مرة في الشرق الأوسط”.