+A
A-

أردوغان سيناقش شراء صواريخ باتريوت مع ترامب قريبا

قالت وزارة الدفاع التركية أمس، إن نظام صواريخ الدفاع الجوي الروسي الصنع من طراز S-400 سيتم تشغيله اعتبارًا من أبريل 2020 بعد اكتمال تسليم البطارية الثانية يوم الأحد.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان، إن نقل البطارية الثانية من المعدات الخاصة بنظام الدفاع الصاروخي الإقليمي طويل المدى من طراز S-400 إلى قاعدة Mürted الجوية، بدأ في أنقرة في 27 أغسطس 2019، وتم الانتهاء منه اليوم”.

وتم تسليم الدفعة الأولى من معدات S-400 في الفترة ما بين 12-25 يوليو 2019 ، بحسب وزارة الدفاع التركية.

ويأتي ذلك بعد أن التقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو في 27 أغسطس الماضي، وقال بوتين إنهما بحثا التعاون بشأن مقاتلي الجيل الرابع من طراز SU-35 وما سماه الجانب الروسي مقاتله من طراز SU-57 من الجيل الخامس.

ومع ذلك، قال الرئيس التركي أردوغان، في مقابلة مع وكالة رويترز، إنه سيناقش شراء صواريخ باتريوت الأمريكية مع الرئيس ترامب هذا الشهر.

وأضاف، أنه ناقش مع ترامب في مكالمة هاتفية، صفقة صواريخ باتريوت، “وبالطبع قدمت هذا الاقتراح إليه من قبل. قلت بغض النظر عن حصولنا على حزمة صواريخ S-400، يمكننا الحصول على كمية معينة من صواريخ باتريوت، لكنني قلت إنه يتعين علينا أن نرى الظروف التي تتوافق مع S-400 على الأقل.