+A
A-

“دار القرار” يلزم “إنوفست” بدفع 5.6 مليون دينار لـ “إبدار”

ألزم مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي (دار القرار) شركة إنوفست تأدية 5.655 مليون دينار لمصرف إبدار.

وبحسب خطاب وجهته شركة إنوفست لبورصة البحرين فإن المبلغ عباره عن استثمار يعود للمصرف ضمن أحد التعاقدات الاستثمارية التي تمت بين الطرفين في العام 2007.

وحكم دار القرار الذي احتكم لديه الطرفين وأصدر حكمه يوم الخميس الماضي، ببطلان كافة التعاقدات بين مصرف إبدار وشركة إنوفست بالاستثمار المذكور مع إلزام إنوفست بأن تؤدي إلى المصرف مبلغ 5.655 مليون دينار.

كما ألزم إنوفست تأدية مبلغ 150 ألف دينار كتعويض. إلا أنها رفضت بقية الطلبات.

وحمل المركز إنوفست مبلغ 159.37 ألف دينار كأتعاب محاماة ومصاريف ونفقات الدعوى التحكيمية ورسوم تسجيلها.

وأكدت إنوفست في إفصاحها إلى أن الحكم لن يتم تنفيذه فورا على الشركة إلا بعد البت في الإجراءات القانونية التي تقدمت بها وهي:

من حيث الشكل: فيما يتعلق بالاختصاص فقد تقدمت إنوفست بطعن ضد مصرف إبدار متعلق بعدم اختصاص هيئة التحكيم بمركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون الخليجي بنظر النزاع التحكيمي، واختصاص محاكم جزر الكايمن بنظره، حيث تحدد جلسة يوم 16 سبتمبر 2019 لنظر الطعن أمام الدعوى المدنية والتجارية في البحرين.

من حيث الموضوع: فيما يتعلق بحكم هيئة التحكيم، إضافة للطعن بعد الاختصاص، ستقوم إنوفست بالتقدم فورا - ووفقا للقانون - بطلب إبطال للحكم أمام الجهة القضائية المختصة والتي ستقوم بدورها وفقا للمادة 36 من لائحة إجراءات التحكيم وتعديلاتها بالتحقق من صحة طلب الإبطال والحكم بعدم تنفيذ حكم هيئة التحكيم. مع العلم أنه لا يوجد أي أثر مالي حالي متوقع على الشركة نتيجة هذا الحكم وفقا لما تقدم. وإبدار، مصرف إسلامي، مقره في البحرين، تأسس في عام 2013 نتيجة لدمج ثلاثة مصارف هي: بنك إيلاف، وكابيفست، وبيت إدارة المال، ليصبح المصرف بعد عملية الدمج واحداً من أكبر المصارف الاستثمارية الإسلامية في المملكة. وتتكون قاعدة المساهمين في مصرف إبدار من كبار مستثمري المنطقة منها بيت التمويل الكويتي، وبيت الاستثمار الكويتي، وبنك البحرين الإسلامي، والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص وغيرها.

وحقّقت مجموعة إنوفست، صافي ربح بقيمة 4.29 مليون دولار بربحية 1.52 سنت للسهم خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بصافي ربح قدره 10.16 مليون دولار بربحية 3.4 سنت خلال النصف الأول من عام 2018، ما يمثل انخفاضاً بواقع 58%.